موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

موقع الدكتور رائد الزيدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور رائد الزيدي
سبحان الله ***** والحمد لله ***** ولا اله الا الله ***** والله اكبر ***** ولله الحمد ---- اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء نتشرف بزيارتكم لمنتدانا

    عالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة علي التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة

    د رائد الزيدي
    د رائد الزيدي
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى


    عدد المساهمات : 276
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 49

    عالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة علي التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة Empty عالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة علي التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة

    مُساهمة من طرف د رائد الزيدي الإثنين مارس 15, 2010 11:16 pm

    فعالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة علي التحصيل المعرفي
    لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة


    * أهداف البحث:

    1- يحاول البحث الحالي التعرف علي المفاهيم البلاغية، وتدريسها فهي تمثل القاعدة الأساسية التي تبني عليها صورة التعلم اللاحق الأكثر تعقيدا

    2- يقدم البحث الحالي نموذجا لاستخدام خرائط المفاهيم في تدريس مادة البلاغة، يمكن أن يستخدمه المعلمون كإستراتيجية في تدريس هذه المادة.

    3- كما يقدم البحث الحالي اختبار تحصيلي موضوعي لقياس بعض المستويات المعرفية ( تذكر – فهم – تطبيق )

    4- ويقدم أداة لقياس اتجاه الطلاب نحو مادة البلاغة يمكن استخدامها ، والاستفادة منها في بحوث أخري

    5- قد يساعد نتائج البحث الحالي في معرفة اثر استخدام خرائط المفاهيم في التدريس علي تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو مادة البلاغة.

    * مشكلة البحث:

    تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :

    ما فعالية استخدام إستراتيجية المفاهيم في تدريس البلاغة علي التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة ؟

    وتتفرع من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة التالية :-

    1- ما اثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مادة البلاغة لطلاب الصف الأول الثانوي ؟

    2- ما فعالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التدريس علي تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة البلاغة ؟

    3- ما فعالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة البلاغة ؟

    * الدراسات السابقة :

    تناول البحث الحالي الدراسات السابقة في محورين هما :

    دراسات في مجال خرائط المفاهيم – دراسات في مجال البلاغة

    * إجراءات البحث

    ـ تتبع البحث الحالي المنهجين : الوصفي والتجريبي وسار وفق الخطوات التالية :

    1- جمع البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث الحالي ، ثم دراستها دراسة تحليلية ، مما يسهم في التعرف علي أبعاد مشكلة البحث الحالي والاستفادة منها .

    2- جمع المراجع والكتب العربية والأجنبية التي تناولت موضوع البحث الحالي ودراستها بهدف تكوين الإطار النظري للبحث .

    3- تحليل محتوي مقرر البلاغة لطلاب الصف الاول الثانوي للعام الدراسي 2000/2001 م بهدف تحديد المفاهيم البلاغية التي تضمنها هذا المقرر .

    4- تصميم أدوات البحث

    5- تحديد عينة البحث ( المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة )

    6- تطبيق أدوات البحث علي عينة البحث تطبيقا قبليا .

    7- تدريس المفاهيم البلاغة المقررة علي طلاب الصف الأول الثانوي لعينة البحث ( المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة والمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم ) .

    8- تطبيق أدوات البحث علي عينة البحث تطبيقا بعديا .

    9- المعالجة الإحصائية للنتائج وتحليلها وتفسيرها ، وتقديم التوصيات والمقترحات .

    * عينة البحث:

    اختيرت عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي من مدرسة السلام الثانوية بالسويس ، وقد اشتملت العينة علي ( 80 ) طالبا ، مكونة من فصلين وقد روعيت الشروط العلمية لاختيار العينة كالسن والمستوي التحصيلي والاجتماعي والاقتصادي ومستوي الذكاء ، وقسمت العينة إلي مجموعتين أحداهما ضابطة ودرست مادة البلاغة بالطريقة المعتادة والاخري تجريبية ودرست باستخدام خرائط المفاهيم .

    * ملخص نتائج البحث :

    من خلال العرض لنتائج البحث يتضح ما يلي :

    1- تفوق الطلاب الذين درسوا البلاغة المقررة علي طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم علي طلاب الذين درسوها بالطريقة المعتادة.

    2- نمو اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو مادة البلاغة مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة التي درست وفقا للأسلوب المعتاد.

    3- أن خرائط المفاهيم التي يقوم بإعدادها المعلم هي اقدر علي تنظيم المعلومات والمفاهيم وأسهل للطلاب في إدراك العلاقات بينها وكذلك اقدر علي ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة في البنية المعرفية للمتعلم.

    * توصيات البحث:

    في ضوء نتائج البحث يمكن التوصيات التالية :

    1- تدريب معلمي اللغة العربية علي استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة وذلك من خلال عقد دورات تدريبية لهم .

    2- تزويد كتاب دليل المعلم بنماذج توضح كيفية إعداد خرائط المفاهيم واستخدامها في تدريس البلاغة وفي المراجعة وأيضا كأداة تقويمية .

    3- تزويد كتاب البلاغة بأشكال تخطيطية توضح العلاقات بين المفاهيم حتى تسهل علي المتعلم اكتسابها، والتمييز بينها .

    4- تدريب الطلاب المعلمين بكلية التربية علي كيفية استخدام الإستراتيجية المقترحة ومتابعة ذلك من خلال التربية العملية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:54 am