فعالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة علي التحصيل المعرفي
لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة
* أهداف البحث:
1- يحاول البحث الحالي التعرف علي المفاهيم البلاغية، وتدريسها فهي تمثل القاعدة الأساسية التي تبني عليها صورة التعلم اللاحق الأكثر تعقيدا
2- يقدم البحث الحالي نموذجا لاستخدام خرائط المفاهيم في تدريس مادة البلاغة، يمكن أن يستخدمه المعلمون كإستراتيجية في تدريس هذه المادة.
3- كما يقدم البحث الحالي اختبار تحصيلي موضوعي لقياس بعض المستويات المعرفية ( تذكر – فهم – تطبيق )
4- ويقدم أداة لقياس اتجاه الطلاب نحو مادة البلاغة يمكن استخدامها ، والاستفادة منها في بحوث أخري
5- قد يساعد نتائج البحث الحالي في معرفة اثر استخدام خرائط المفاهيم في التدريس علي تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو مادة البلاغة.
* مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :
ما فعالية استخدام إستراتيجية المفاهيم في تدريس البلاغة علي التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة ؟
وتتفرع من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة التالية :-
1- ما اثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مادة البلاغة لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
2- ما فعالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التدريس علي تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة البلاغة ؟
3- ما فعالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة البلاغة ؟
* الدراسات السابقة :
تناول البحث الحالي الدراسات السابقة في محورين هما :
دراسات في مجال خرائط المفاهيم – دراسات في مجال البلاغة
* إجراءات البحث
ـ تتبع البحث الحالي المنهجين : الوصفي والتجريبي وسار وفق الخطوات التالية :
1- جمع البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث الحالي ، ثم دراستها دراسة تحليلية ، مما يسهم في التعرف علي أبعاد مشكلة البحث الحالي والاستفادة منها .
2- جمع المراجع والكتب العربية والأجنبية التي تناولت موضوع البحث الحالي ودراستها بهدف تكوين الإطار النظري للبحث .
3- تحليل محتوي مقرر البلاغة لطلاب الصف الاول الثانوي للعام الدراسي 2000/2001 م بهدف تحديد المفاهيم البلاغية التي تضمنها هذا المقرر .
4- تصميم أدوات البحث
5- تحديد عينة البحث ( المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة )
6- تطبيق أدوات البحث علي عينة البحث تطبيقا قبليا .
7- تدريس المفاهيم البلاغة المقررة علي طلاب الصف الأول الثانوي لعينة البحث ( المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة والمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم ) .
8- تطبيق أدوات البحث علي عينة البحث تطبيقا بعديا .
9- المعالجة الإحصائية للنتائج وتحليلها وتفسيرها ، وتقديم التوصيات والمقترحات .
* عينة البحث:
اختيرت عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي من مدرسة السلام الثانوية بالسويس ، وقد اشتملت العينة علي ( 80 ) طالبا ، مكونة من فصلين وقد روعيت الشروط العلمية لاختيار العينة كالسن والمستوي التحصيلي والاجتماعي والاقتصادي ومستوي الذكاء ، وقسمت العينة إلي مجموعتين أحداهما ضابطة ودرست مادة البلاغة بالطريقة المعتادة والاخري تجريبية ودرست باستخدام خرائط المفاهيم .
* ملخص نتائج البحث :
من خلال العرض لنتائج البحث يتضح ما يلي :
1- تفوق الطلاب الذين درسوا البلاغة المقررة علي طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم علي طلاب الذين درسوها بالطريقة المعتادة.
2- نمو اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو مادة البلاغة مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة التي درست وفقا للأسلوب المعتاد.
3- أن خرائط المفاهيم التي يقوم بإعدادها المعلم هي اقدر علي تنظيم المعلومات والمفاهيم وأسهل للطلاب في إدراك العلاقات بينها وكذلك اقدر علي ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة في البنية المعرفية للمتعلم.
* توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث يمكن التوصيات التالية :
1- تدريب معلمي اللغة العربية علي استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة وذلك من خلال عقد دورات تدريبية لهم .
2- تزويد كتاب دليل المعلم بنماذج توضح كيفية إعداد خرائط المفاهيم واستخدامها في تدريس البلاغة وفي المراجعة وأيضا كأداة تقويمية .
3- تزويد كتاب البلاغة بأشكال تخطيطية توضح العلاقات بين المفاهيم حتى تسهل علي المتعلم اكتسابها، والتمييز بينها .
4- تدريب الطلاب المعلمين بكلية التربية علي كيفية استخدام الإستراتيجية المقترحة ومتابعة ذلك من خلال التربية العملية .
لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة
* أهداف البحث:
1- يحاول البحث الحالي التعرف علي المفاهيم البلاغية، وتدريسها فهي تمثل القاعدة الأساسية التي تبني عليها صورة التعلم اللاحق الأكثر تعقيدا
2- يقدم البحث الحالي نموذجا لاستخدام خرائط المفاهيم في تدريس مادة البلاغة، يمكن أن يستخدمه المعلمون كإستراتيجية في تدريس هذه المادة.
3- كما يقدم البحث الحالي اختبار تحصيلي موضوعي لقياس بعض المستويات المعرفية ( تذكر – فهم – تطبيق )
4- ويقدم أداة لقياس اتجاه الطلاب نحو مادة البلاغة يمكن استخدامها ، والاستفادة منها في بحوث أخري
5- قد يساعد نتائج البحث الحالي في معرفة اثر استخدام خرائط المفاهيم في التدريس علي تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو مادة البلاغة.
* مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :
ما فعالية استخدام إستراتيجية المفاهيم في تدريس البلاغة علي التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة ؟
وتتفرع من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة التالية :-
1- ما اثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مادة البلاغة لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
2- ما فعالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التدريس علي تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة البلاغة ؟
3- ما فعالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة البلاغة ؟
* الدراسات السابقة :
تناول البحث الحالي الدراسات السابقة في محورين هما :
دراسات في مجال خرائط المفاهيم – دراسات في مجال البلاغة
* إجراءات البحث
ـ تتبع البحث الحالي المنهجين : الوصفي والتجريبي وسار وفق الخطوات التالية :
1- جمع البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث الحالي ، ثم دراستها دراسة تحليلية ، مما يسهم في التعرف علي أبعاد مشكلة البحث الحالي والاستفادة منها .
2- جمع المراجع والكتب العربية والأجنبية التي تناولت موضوع البحث الحالي ودراستها بهدف تكوين الإطار النظري للبحث .
3- تحليل محتوي مقرر البلاغة لطلاب الصف الاول الثانوي للعام الدراسي 2000/2001 م بهدف تحديد المفاهيم البلاغية التي تضمنها هذا المقرر .
4- تصميم أدوات البحث
5- تحديد عينة البحث ( المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة )
6- تطبيق أدوات البحث علي عينة البحث تطبيقا قبليا .
7- تدريس المفاهيم البلاغة المقررة علي طلاب الصف الأول الثانوي لعينة البحث ( المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة والمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم ) .
8- تطبيق أدوات البحث علي عينة البحث تطبيقا بعديا .
9- المعالجة الإحصائية للنتائج وتحليلها وتفسيرها ، وتقديم التوصيات والمقترحات .
* عينة البحث:
اختيرت عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي من مدرسة السلام الثانوية بالسويس ، وقد اشتملت العينة علي ( 80 ) طالبا ، مكونة من فصلين وقد روعيت الشروط العلمية لاختيار العينة كالسن والمستوي التحصيلي والاجتماعي والاقتصادي ومستوي الذكاء ، وقسمت العينة إلي مجموعتين أحداهما ضابطة ودرست مادة البلاغة بالطريقة المعتادة والاخري تجريبية ودرست باستخدام خرائط المفاهيم .
* ملخص نتائج البحث :
من خلال العرض لنتائج البحث يتضح ما يلي :
1- تفوق الطلاب الذين درسوا البلاغة المقررة علي طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم علي طلاب الذين درسوها بالطريقة المعتادة.
2- نمو اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو مادة البلاغة مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة التي درست وفقا للأسلوب المعتاد.
3- أن خرائط المفاهيم التي يقوم بإعدادها المعلم هي اقدر علي تنظيم المعلومات والمفاهيم وأسهل للطلاب في إدراك العلاقات بينها وكذلك اقدر علي ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة في البنية المعرفية للمتعلم.
* توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث يمكن التوصيات التالية :
1- تدريب معلمي اللغة العربية علي استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة وذلك من خلال عقد دورات تدريبية لهم .
2- تزويد كتاب دليل المعلم بنماذج توضح كيفية إعداد خرائط المفاهيم واستخدامها في تدريس البلاغة وفي المراجعة وأيضا كأداة تقويمية .
3- تزويد كتاب البلاغة بأشكال تخطيطية توضح العلاقات بين المفاهيم حتى تسهل علي المتعلم اكتسابها، والتمييز بينها .
4- تدريب الطلاب المعلمين بكلية التربية علي كيفية استخدام الإستراتيجية المقترحة ومتابعة ذلك من خلال التربية العملية .