موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

موقع الدكتور رائد الزيدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور رائد الزيدي
سبحان الله ***** والحمد لله ***** ولا اله الا الله ***** والله اكبر ***** ولله الحمد ---- اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء نتشرف بزيارتكم لمنتدانا

    أثـَر إسْتِراتيجية ( أعرفْ ,نظمْ , أجبْ ) في تَحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف

    د رائد الزيدي
    د رائد الزيدي
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى


    عدد المساهمات : 276
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 49

    أثـَر إسْتِراتيجية ( أعرفْ ,نظمْ , أجبْ ) في تَحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف  Empty أثـَر إسْتِراتيجية ( أعرفْ ,نظمْ , أجبْ ) في تَحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف

    مُساهمة من طرف د رائد الزيدي الإثنين سبتمبر 12, 2022 2:40 pm

    ملخص البحث
       يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر إستراتيجية ( اعرف , نظم , اجب ) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع علمي .
           وضعت الباحثة الفرضية الصفرية لتحقيق مرمى البحث واقتصر البحث الحالي على :
      عدد من طالبات الصف الرابع العلمي في إحدى المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لقضاء الخالص / الفصل الدراسي الأول لعام الدراسي (2017- 2018 )/ و اختارت الباحثة سبعة موضوعات من مادة قواعد اللغة العربية لتدريسها .
        واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي , و التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , هو تصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذو الاختبار البعدي .
    تألف مجتمع البحث من المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية الخالص , و اختارت الباحثة قصديا قضاء الخالص وإعدادية المنتهى للبنات فبلغت عينة البحث ( 60 ) طالبة لكلا الشعبتين, (أ)عدد طالباتها (30) طالبة و( ب) عدد طالباتها (30) طالبة
    و أجرت الباحثة بينهما تكافؤا في المتغيرات الآتية : ( العمر الزمني محسوبا بالشهور , و التحصيل الدراسي للآباء و الأمهات , ودرجات العام السابق لمادة اللغة العربية , و اختبار القدرات العقلية العليا ( الذكاء )  .
    صاغت الباحثة الأهداف السلوكية ( 90) هدفاً سلوكياً , وعرضتها على مجموعة من الخبراء و المحكمين فعدلت منها لكي تصبح بصيغتها النهائية .
    أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا في ضوء الخريطة الاختبارية التي  تكونت من (30) فقرة طبقةَ على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية .
    طبقت الباحثة التجربة بنفسها لمدة الكورس الأول كاملاً و أعدت الباحثة الاختبار التحصيلي كأداة للبحث و باستعمال:
    الحقيبة الإحصائيةspss) ) اذ تم بواسطتها استخراج كل من : ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لاستخراج الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التكافؤ وفي نتائج البحث,اختبار مربع كايχ2 (Chi- square) للاستقلالية في تكافؤ المجموعات ,ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية , معامل صعوبة الفقرة, معامل الثبات .
    أسفر البحث عن النتيجة الآتية :
    هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة قواعد اللغة العربية بإستراتيجية ( اعرف , نظم , اجب ) , ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية , و لصالح المجموعة التجريبية , وعند مستوى ( 0,05 ) .
    في ضوء ماتوصلت إليه الباحثة من نتيجة تستنتج الأتي :
    1. ان استعمال المواقف التعليمية في تدريس قواعد اللغة العربية أسهم في زيادة رغبة وانتباه الطالبات .
    2.أهمية المخطط التنظيمي في عرض المعلومات وتتابعها و ربطها مع بعض لتكوين بنية معرفية تفاد منها الطالبات .
    و استكمالا للبحث الحالي تقترح الباحثة إجراء الدراسات و البحوث الآتية:
    1. إجراء دراسة مماثلة لتعرف اثر إستراتيجية ( اعرف , نظم , اجب ) في فروع أخرى من فروع اللغة العربية  .
    2. إجراء دراسة مماثلة للمرحلة المتوسطة .

    د رائد الزيدي يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 10:12 pm