ملخص البحث
يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر إستراتيجية ( اعرف , نظم , اجب ) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع علمي .
وضعت الباحثة الفرضية الصفرية لتحقيق مرمى البحث واقتصر البحث الحالي على :
عدد من طالبات الصف الرابع العلمي في إحدى المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لقضاء الخالص / الفصل الدراسي الأول لعام الدراسي (2017- 2018 )/ و اختارت الباحثة سبعة موضوعات من مادة قواعد اللغة العربية لتدريسها .
واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي , و التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , هو تصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذو الاختبار البعدي .
تألف مجتمع البحث من المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية الخالص , و اختارت الباحثة قصديا قضاء الخالص وإعدادية المنتهى للبنات فبلغت عينة البحث ( 60 ) طالبة لكلا الشعبتين, (أ)عدد طالباتها (30) طالبة و( ب) عدد طالباتها (30) طالبة
و أجرت الباحثة بينهما تكافؤا في المتغيرات الآتية : ( العمر الزمني محسوبا بالشهور , و التحصيل الدراسي للآباء و الأمهات , ودرجات العام السابق لمادة اللغة العربية , و اختبار القدرات العقلية العليا ( الذكاء ) .
صاغت الباحثة الأهداف السلوكية ( 90) هدفاً سلوكياً , وعرضتها على مجموعة من الخبراء و المحكمين فعدلت منها لكي تصبح بصيغتها النهائية .
أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا في ضوء الخريطة الاختبارية التي تكونت من (30) فقرة طبقةَ على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية .
طبقت الباحثة التجربة بنفسها لمدة الكورس الأول كاملاً و أعدت الباحثة الاختبار التحصيلي كأداة للبحث و باستعمال:
الحقيبة الإحصائيةspss) ) اذ تم بواسطتها استخراج كل من : ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لاستخراج الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التكافؤ وفي نتائج البحث,اختبار مربع كايχ2 (Chi- square) للاستقلالية في تكافؤ المجموعات ,ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية , معامل صعوبة الفقرة, معامل الثبات .
أسفر البحث عن النتيجة الآتية :
هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة قواعد اللغة العربية بإستراتيجية ( اعرف , نظم , اجب ) , ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية , و لصالح المجموعة التجريبية , وعند مستوى ( 0,05 ) .
في ضوء ماتوصلت إليه الباحثة من نتيجة تستنتج الأتي :
1. ان استعمال المواقف التعليمية في تدريس قواعد اللغة العربية أسهم في زيادة رغبة وانتباه الطالبات .
2.أهمية المخطط التنظيمي في عرض المعلومات وتتابعها و ربطها مع بعض لتكوين بنية معرفية تفاد منها الطالبات .
و استكمالا للبحث الحالي تقترح الباحثة إجراء الدراسات و البحوث الآتية:
1. إجراء دراسة مماثلة لتعرف اثر إستراتيجية ( اعرف , نظم , اجب ) في فروع أخرى من فروع اللغة العربية .
2. إجراء دراسة مماثلة للمرحلة المتوسطة .
يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر إستراتيجية ( اعرف , نظم , اجب ) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع علمي .
وضعت الباحثة الفرضية الصفرية لتحقيق مرمى البحث واقتصر البحث الحالي على :
عدد من طالبات الصف الرابع العلمي في إحدى المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لقضاء الخالص / الفصل الدراسي الأول لعام الدراسي (2017- 2018 )/ و اختارت الباحثة سبعة موضوعات من مادة قواعد اللغة العربية لتدريسها .
واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي , و التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , هو تصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذو الاختبار البعدي .
تألف مجتمع البحث من المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية الخالص , و اختارت الباحثة قصديا قضاء الخالص وإعدادية المنتهى للبنات فبلغت عينة البحث ( 60 ) طالبة لكلا الشعبتين, (أ)عدد طالباتها (30) طالبة و( ب) عدد طالباتها (30) طالبة
و أجرت الباحثة بينهما تكافؤا في المتغيرات الآتية : ( العمر الزمني محسوبا بالشهور , و التحصيل الدراسي للآباء و الأمهات , ودرجات العام السابق لمادة اللغة العربية , و اختبار القدرات العقلية العليا ( الذكاء ) .
صاغت الباحثة الأهداف السلوكية ( 90) هدفاً سلوكياً , وعرضتها على مجموعة من الخبراء و المحكمين فعدلت منها لكي تصبح بصيغتها النهائية .
أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا في ضوء الخريطة الاختبارية التي تكونت من (30) فقرة طبقةَ على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية .
طبقت الباحثة التجربة بنفسها لمدة الكورس الأول كاملاً و أعدت الباحثة الاختبار التحصيلي كأداة للبحث و باستعمال:
الحقيبة الإحصائيةspss) ) اذ تم بواسطتها استخراج كل من : ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لاستخراج الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التكافؤ وفي نتائج البحث,اختبار مربع كايχ2 (Chi- square) للاستقلالية في تكافؤ المجموعات ,ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية , معامل صعوبة الفقرة, معامل الثبات .
أسفر البحث عن النتيجة الآتية :
هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة قواعد اللغة العربية بإستراتيجية ( اعرف , نظم , اجب ) , ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية , و لصالح المجموعة التجريبية , وعند مستوى ( 0,05 ) .
في ضوء ماتوصلت إليه الباحثة من نتيجة تستنتج الأتي :
1. ان استعمال المواقف التعليمية في تدريس قواعد اللغة العربية أسهم في زيادة رغبة وانتباه الطالبات .
2.أهمية المخطط التنظيمي في عرض المعلومات وتتابعها و ربطها مع بعض لتكوين بنية معرفية تفاد منها الطالبات .
و استكمالا للبحث الحالي تقترح الباحثة إجراء الدراسات و البحوث الآتية:
1. إجراء دراسة مماثلة لتعرف اثر إستراتيجية ( اعرف , نظم , اجب ) في فروع أخرى من فروع اللغة العربية .
2. إجراء دراسة مماثلة للمرحلة المتوسطة .