يرمي هذا البحث إلى: تعرف اثر انموذج التعلم ثنائي الموقف في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة عند طالبات الصف الاول المتوسط.
ولتحقيق مرمى البحث، اتبعت الباحثة إجراءات المنهج التجريبي، واعتمدت تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئيّ، وهو تصميم ذا المجموعتين المتكافئتين، مع اختبار بعديّ فقط.
تكون مجتمع البحث من طالبات الصف الاول المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية للبنات في مدينة بغداد للعام الدراسي 2019/2020 م، واختارت الباحثة بصورة لا عشوائية طالبات الصف الاول المتوسط في متوسطة (ام المؤمنين للبنات) التابعة لمديرية تربية الرصافة الثانية/البلديات، وبالتعيين العشوائي اختارت الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية، التي سوف تدرس بـ(انموذج التعلم ثنائي الموقف)،والشعبة(ب) الضابطة التي سوف تدرس بـ(الطريقة التقليدية), بلغ عدد طالبات المجموعتين (86) طالبة, بواقع(44) طالبة في المجموعة التجريبية و(42) طالبة في المجموعة الضابطة.
أجرت الباحثة تكافؤاً إحصائياً بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، والتحصيل الدراسي للوالدين، واختبار الدافعية الاكاديمية الذاتية، واختبار الكتابة الذكاء، و مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة).
أعدَّت الباحثة اختباراً في مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة، وتكون الاختبار من (21) فقرة، بسوالين السوال الاول تكون من (14) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، اما السوال الثاني تكون من (7) فقرات من نوع المطابقة(المزاوجة)، وتحققت الباحثة من صدقه وثباته واستخرجت القوة التمييزية لفقراته ومعامل صعوبتها وفاعلية بدائلة الخاطئة.
درّست الباحثة نفسها مجموعتي البحث في التجربة التي استمرت كورس دراسي كامل للعام الدراسي (2019-2020 )
استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي (كا2)، ومعادلة معامل الفا كرونباخ، ومعادلة معامل الصعوبة، ومعادلة معامل السهولة، ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة). وبعد تحليل البيانات إحصائياً توصلت الباحثة إلى النتيجة الاتية:
هناك فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين نتائج طالبات مجموعتي البحث في اختبار تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة، لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات منها:
- ان استعمال نماذج التغيير المفاهيمي تزيد من امكانية تصحيح المفاهيم المغلوطة أكثر من الاعتماد على الطريقة التقليدية.
وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها:
- تعريف مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة المتوسطة بنماذج التغيير المفاهيمي ومنها انموذج التعلم ثنائي الموقف.
وامتداداً للبحث واستكمالاً له، اقترحت الباحثة إجراء عدد من الدراسات منها:
أثر انموذج التعلم ثنائي الموقف في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة في مراحل دراسية اخرى.