موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

موقع الدكتور رائد الزيدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور رائد الزيدي
سبحان الله ***** والحمد لله ***** ولا اله الا الله ***** والله اكبر ***** ولله الحمد ---- اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء نتشرف بزيارتكم لمنتدانا

    اثر استخدام التشبيه و تشبيه التمثيل كمنظمات متقدمة لإكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية معلومات جديدة عن النص المكتوب

    د رائد الزيدي
    د رائد الزيدي
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى


    عدد المساهمات : 276
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 49

    اثر استخدام التشبيه و تشبيه التمثيل كمنظمات متقدمة لإكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية معلومات جديدة عن النص المكتوب Empty اثر استخدام التشبيه و تشبيه التمثيل كمنظمات متقدمة لإكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية معلومات جديدة عن النص المكتوب

    مُساهمة من طرف د رائد الزيدي الإثنين مارس 15, 2010 11:26 pm

    اثر استخدام التشبيه و تشبيه التمثيل كمنظمات متقدمة لإكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية معلومات جديدة عن النص المكتوب

    مشكلة البحث : قد تم بناء الدراسة الحالية لتجيب علي الأسئلة الآتية :

    1- ما دور التشبيه التمثيلي كمنظم متقدم في عملية التعليم و التعلم ؟

    2-إلى أي مدي يستخدم مؤلفو كتب القراءة تشبيه التمثيل كمنظم متقدم في المرحلة الابتدائية ؟

    3-ما اثر استخدام تشبيه التمثيل في اكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية معلومات جديدة من النص؟

    4- ما اثر استخدام تشبيه التمثيل في اكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية معلومات جديدة من نص جديد لم يألفوه؟

    5- ما اثر استخدام تشبيه التمثيل في اكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو تعلم اللغة العربية ؟

    أهمية الدراسة :

    1- تعد هذه الدراسة واحدة من الدراسات القليلة التي بحثت في استعمال تشبيه التمثيل كمنظم متقدم للتعلم في اللغة العربية .

    2- تلفت نظر القائمين علي تأليف مناهج اللغة العربية في المرحلة الابتدائية إلى أهمية استخدام أحد أشكال اللغة المجازية و هو تشبيه التمثيل في بناء هذه المناهج ودورة في إكساب التلاميذ معلومات جديدة من النص واستيفاء اثر هذه المعلومات وربطها ببيئته المعرفية السابقة .

    3- تلفت نظر معلمي اللغة العربية إلى أهمية استخدام تشبيه التمثيل في زيادة تحصيلهم في مادة اللغة العربية .

    4- اللغة المجازية بما فيها من تشبيهات وأمثال واستعارات انم هي افضل السبل لتنمية التفكير الإبداعي لدي التلاميذ الذي اصبح هذه الأيام ضرورة ملحة في ميدان التربية و التعليم .

    أدوات الدراسة :

    1-تصميم استمارة التحليل 2-صدق أداة التحليل

    3-ثبات التحليل 4-قواعد التحليل

    5-مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية

    إجراءات الدراسة :

    للإجابة عن أسئلة البحث الحالي سوف يقوم الباحث بالإجراءات التالية :

    1- للإجابة علي السؤالين الأول و الثاني من مشكلة البحث سيقوم الباحث بالآتي :

    · تتبع أدبيات البحث التى تناولت المنظمات المتقدمة .

    · تتبع الدراسات العلمية التى أجريت فى هذا المجال .

    · تعميم استمارة تحليل محتوى لكتابى القراءة للصفين الرابع والخامس الابتدائي .

    · التأكد من صدق وثبات الاستمارة .

    · تحليل مقرر القراءة فى كتابى القراءة للصف الرابع والخامس الابتدائي .

    · حساب صدق وثبات التحليل .

    · بيان أي مدى يستخدم مؤلفو كتب القراءة لتشبيه التمثيل كمنظم متقدم .

    2- للإجابة علي السؤالين الثلث والرابع من مشكلة البحث سيقوم الباحث بالآتي :

    · اختبار درسين من دروس القراءة بطريقة عشوائية ودرسين آخرين غير مقررين على التلاميذ بنفس مستوى صعوبة الدرسين المقررين .

    · إعادة صياغة درسين باستخدام تشبيه التمثيل واستبقاء الدرسين الآخرين كما هما .

    · اختبار تلاميذ الصف الخامس الابتدائي فى الدروس الأربعة مرتين .

    المرة الأولى : بتقديم الدروس بدون تشبيه التمثيل .

    المرة الثانية باستخدام تشبيه التمثيل بفارق زمنى 15 يوماً .

    · رصد الدرجات وتحليل النتائج لبيان أثر تشبيه التمثيل فى اكتساب المعلومات الجديدة ، استبقاء المعلومات المكتسبة من النص .

    3-للإجابة علي السؤال الخامس من مشكلة البحث سيقوم الباحث بالآتي :

    · تصميم اختبار اتجاهات تعليم اللغة العربية .

    · تطبيق هذا الاختبار عل تلاميذ المرحلة الابتدائية الصفين الرابع والخامس .

    · تحليل النتائج وبيان أثر الاختبار فى تكوين اتجاهات إيجابية نحو اللغة العربية .

    خامساً : نتائج الدراسة :

    أسفرت نتائج البحث ( باستخدام التشبيه وتشبيه التمثيل فى دراسة اللغة العربية عن النتائج الآتية :

    1- تسهيل تعلم واستيعاب المفاهيم من جانب التلاميذ لاستعمالها كمحاور ينظمون على أساسها المعلومات الجديدة .

    2- تسهيل تذكر واسترجاع المفاهيم والمعلومات السابقة وربطها بالمعلومات اللاحقة .

    3- تنظيم عملية التعلم واغناؤه .

    4- تقليل الفجوة بين الخبرات والمعلومات المختزنة فى البيئة العرفية للمتعلم والمعلومات المراد تعلمها .

    5- تساعد المعلم على تنظيم العملية التعليمية واستفاء ما يفيد من المعلومات وما ستعلق منها مباشرة بالموضوع المراد تدريسه .

    6- تساعد المعلم أيضاً على ملاءمة طرقه ووسائله التدريسية بما يتفق وطبيعة المعلومات المتمثلة فى كل فقرة أو مرحلة تعليمية .

    توصيات الدراسة :

    فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالى توصى الدراسة بالآتي :

    1- توصى الدراسة بإعادة صياغة مناهج اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية بوجه عام وفى القراءة بوجه خاص بحيث تقدم الدروس للتلاميذ فى صورة تشبيه وتشبيه التمثيل حتى تساعدهم على فهم أعمق وبالتالي يعود عليهم بالفائدة فى المواد الأخرى .

    2- توصى الدراسة بإعادة توزيع منهج البلاغة على المراحل الدراسية المختلفة بحيث يمكن تدريس التشبيه فى المرحلة الابتدائية ليس كقواعد جامدة ولكن كاستعمال للغة مع البعد عن القواعد الجامدة فلا مبرر لتأجيله للمرحلة الثانوية كما هو الحال فى المناهج الحالية .

    3- توصى الدراسة بعقد دورات تدريبية لمدرسى اللغة العربية على استخدام التشبيه وتشبيه التمثيل كأسلوب تدريس ناجح وكمنظم متقد لعملية التعليم وكذلك الحال بالنسبة لمدرسى المواد الأخرى .

    4- تكوين لجنة مشتركة من مخططى مناهج اللغة العربية ومخططى مناهج المواد التعليمية الأخرى وهى ( العلوم - الرياضيات – الدراسات الاجتماعية ) لإعادة صياغة محتوى هذه المواد باستخدام التشبيه وتشبيه التمثيل حتى تمكن التلميذ من الفهم الأعمق لهذه المواد وتيسير عملية التعلم لديهم وتوفير وقت وجهد المعلمين .

    5- تدريب معلمي المواد التعليمية الأخرى غير اللغة العربية على استخدام التشبيه وتشبيه التمثيل كمنظم متقدم لتدريس تلك المواد الأخرى .

    مقترحات الدراسة :

    في ضوء نتائج الدراسة الحالية يقترح الباحث القيام بالدراسات التالية :

    1-القيام بدراسة تكشف عن مدي استخدام معلمي اللغة العربية للتشبيه و تشبيه التمثيل كأسلوب تدريس و كمنظم متقدم في تعليم مهارات اللغة العربية في المراحل الدراسية المختلفة .

    2-القيام بدراسة تكشف عن اثر استخدام التشبيه و تشبيه التمثيل في تغيير اتجاهات الطلاب نحو تعلم اللغة العربية في المراحل الدراسية المختلفة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:57 am