موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

موقع الدكتور رائد الزيدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور رائد الزيدي
سبحان الله ***** والحمد لله ***** ولا اله الا الله ***** والله اكبر ***** ولله الحمد ---- اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء نتشرف بزيارتكم لمنتدانا

    الأصوات اللغوية في كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين

    د رائد الزيدي
    د رائد الزيدي
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى


    عدد المساهمات : 276
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 49

    الأصوات اللغوية في كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين Empty الأصوات اللغوية في كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين

    مُساهمة من طرف د رائد الزيدي الخميس يوليو 28, 2022 12:02 pm

    مُلخص البحث
    أجريت هذهِ الدراسة في جامعة بغداد / كلية تربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، إذ رمت الدراسة إلى:
    1- تعرف الأصوات اللغوية في كتب القراءة العربية للصفوف الثلاثة الدنيا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين.
    تألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمشرفين في مديريات التربية الست في محافظة بغداد إذ بلغ عددهم (9283) معلمًا ومعلمة، و(116) مشرفًا ومشرفة، وتألفت عينة الدراسة من المعلمين والمشرفين في مديريات الست (الكرخ \الرصافة)، وقد بلغ عددهم (300) معلمًا ومعلمةً ومشرفًا ومشرفةً، بنت الباحثة أداة الأصوات اللغوية مؤلفة من (56) فقرة وبعد عرضها على الخبراء والمتخصصين أصبحت الفقرات (44) فقرة، وقد وضعت أمام كل فقرة مقياسا ثلاثيا متدرجا هو: (موافق تمامًا، موافق نوعًا ما، غير موافق)، استخرجت الباحثة الخصائص السيكومترية للأداة وهي: (الصدق، والتمييز، والاتساق الداخلي، والثبات)، طبقت الباحثة الأداة بصيغتها النهائية على عينة البحث البالغة (300) واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون ، الوسط المرجح ، والوزن المئوي) .
    اسفرت البحث عن نتائج منها:
    1- إن الفقرات المتحققة لمحور الأصوات النطقي بلغ عددها (11) فقرة، وغير المتحققة بلغ عددها (5) فقرات .
    2- وإن الفقرات المتحققة لمحور الأصوات الوظيفي بلغ عددها (12) فقرة، وغير المتحققة بلغ عددها (5) فقرات .
    3- إما الفقرات المتحققة لمحور الأصوات الفيزيائي بلغ عددها (9) فقرات، وغير المتحققة بلغ عددها (2) .
    ومن الاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة:
    1- ان كتب القراءة قد ميزت للتلميذ بين الصوت والحرف من حيث الرسم والنطق.
    2- إن الأصوات اللغوية دورًا فعالًا ومهمًا في الفهم القرائي، فإن هناك علاقة بين الصوت اللغوي وزيادة الفهم القرائي لدى تلامذة الصفوف الابتدائية.
    3- وضوح خاصية التكرار في الأصوات والكلمات لترسيخ مهارة النطق الصحيح عند التلامذة.
    وأوصت الباحثة عدة توصيات منها:
    1- الاخذ من معايير الأصوات اللغوية التي أعدتها الباحثة والتي لم يتم تضمينها في الكتب الثلاث عند التطوير او الإضافة لكتب القراءة الثلاث للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.
    2- ان يكون عرض الأصوات بتسلسل المنطقي في تقديم الأصوات حسب موضعها في النطق من السهل الى الأصعب.
    3- صياغة المفردات اللغوية تتلاءم مع قدرات التلامذة العقلية.
    واقترحت عددًا من المقترحات منها:
    ١. اجراء دراسة مماثلة عن علاقة الأصوات اللغوية بعلم الدلالة لدى طلبة المرحلة الثانوية.
    ٢. إجراء دراسة مشابهة لهذا البحث على مراحل دراسية أخرى، ومقارنة نتائجها ونتائج هذا البحث.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:03 pm