اثر برنامج قائم على القصة فى تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
فروض البحث :
- توجد فروق دالة إحصائياً بين الادائين القبلي والبعدي فى مهارة التنبؤ بالأحداث لصالح الأداء البعدي وكذلك فى مهارة ابتكار حلول متنوعة للمشكلة, مهارة ابتكار عناوين للنص القصصي , مهارة ابتكار نهاية للنص القصصي , مهارة التعبير عن المقرر بإنتاج إبداعي.
مشكلة البحث :
تبلور مشكلة البحث فى " ضعف مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مهارات القراءة الإبداعية "
- يحاول البحث الإجابة عن السؤال التالى :
* " ما أثر برنامج قائم على القصة فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية ؟ "
- ويتفرع بعض الأسئلة هى :
1-ما مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف الرابع التى تحتاج إلى تنمية ؟
2-ما أسس برنامج قائم على القصة لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟
3-ما البرنامج المقترح لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الرابع ؟
4- ما أثر البرنامج القائم على القصة فى تنمية المهارات الآتية : مهارة ( التنبؤ بالأحداث – ابتكار حلول متنوعة للمشكلـة – ابتكار عناوين للنــص القصصي – ابتكار نهاية للنص القصصي – التعبير عن المقروء بإنتاج إبداعي )
أدوات البحث :
1- مقياس لقياس أربع من مهارات القراءة الإبداعية.
2- بطاقة لتقدير أداء التلاميذ فى كتابة القصة , وهى مهارة التعبير عن المقروء بإنتاج إبداعي.
ثامناً : إجراءات البحث :
1- تحيد مهارات القراءة الإبداعية التى يراد تنميتها من خلال :
ا ) تتبع الدراسات والأدبيات السابقة.
ب) تحليل أهداف المرحلة الابتدائية وأهداف تعليم اللغة العربية.
جـ) الاطلاع على كتاب اللغة العربية بالصف الرابع.
2- إعداد أداتي البحث.
3- ضبط أداتي البحث وذلك بحساب صدق كل منهما وثباتها.
4- اختيار قصتين طويلتين وصياغتها فى شكل موقف تربوي.
5- إجراء القياس القبلي.
6- تطبيق المواقف التربوية الثمانية القائمة على القصة.
7- إجراء القياس البعدي.
8- جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائياً.
9- التوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
10- وضع التوصيات والمقترحات.
ملخص نتائج البحث.
برغم وجود فروق دالة إحصائياً عند ( 0.05 ) بين الأدائي القبلي والبعدي فى مهارة التعبير عن المقروء بإنتاج إبداعي لصالح الأداء البعدي. فان تأثير البرنامج فى تنمية هذه المهارة كان اقل من تأثيره فى تنمية المهارات الأربع السابقة , ويفسر الباحث ذلك بان تنمية مهارة كتابة القصة كانت تحتاج إلى وقت أطول من الوقت المخصص لتنفيذ البرنامج كما أن جميع المهارات السابقة تعتمد على مهارة التفكير أما مهارة كتابة القصة فهي تحتاج أيضاً لاستعدادات ومهارات أخرى. ربما تتوافر لدى بعض التلاميذ دون البعض الآخر.
التوصيات :
1- إعادة النظر فى أهداف تعليم المواد الدراسية بالمراحل التعليمية وخاصة اللغة العربية.
2- تطوير محتوى موضوعات اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية بما يكفل تنمية التفكير والإبداع.
3- تنضمين مناهج اللغة العربية أنشطة وخبرات مباشرة متنوعة تحقق الإبداع .
4- تطوير برنامج إعداد اللغة العربية فى ضوء القدرات والمهارات الإبداعية اللازمة للعصر والمستقبل
5- تدريب المعلمين بالميدان على استخدام استراتيجيات تنمية الإبداع اللغوي.
6- وضع مهارات القراءة الإبداعية فى الحسبان عند تعليم التلاميذ القراءة وتقويم أدائهم القرائي.
7- زيادة نسبة الأسئلة المثيرة للتفكير والإبداع فى التدريبات اللغوية.
8- تفعيل الأنشطة الحرة بالمدارس.
9- إنشاء بنوك للأسئلة والمقاييس الخاصة بقياس قدرات الإبداع الخاص وقدرات الإبداع العام.
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
فروض البحث :
- توجد فروق دالة إحصائياً بين الادائين القبلي والبعدي فى مهارة التنبؤ بالأحداث لصالح الأداء البعدي وكذلك فى مهارة ابتكار حلول متنوعة للمشكلة, مهارة ابتكار عناوين للنص القصصي , مهارة ابتكار نهاية للنص القصصي , مهارة التعبير عن المقرر بإنتاج إبداعي.
مشكلة البحث :
تبلور مشكلة البحث فى " ضعف مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مهارات القراءة الإبداعية "
- يحاول البحث الإجابة عن السؤال التالى :
* " ما أثر برنامج قائم على القصة فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية ؟ "
- ويتفرع بعض الأسئلة هى :
1-ما مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف الرابع التى تحتاج إلى تنمية ؟
2-ما أسس برنامج قائم على القصة لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟
3-ما البرنامج المقترح لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الرابع ؟
4- ما أثر البرنامج القائم على القصة فى تنمية المهارات الآتية : مهارة ( التنبؤ بالأحداث – ابتكار حلول متنوعة للمشكلـة – ابتكار عناوين للنــص القصصي – ابتكار نهاية للنص القصصي – التعبير عن المقروء بإنتاج إبداعي )
أدوات البحث :
1- مقياس لقياس أربع من مهارات القراءة الإبداعية.
2- بطاقة لتقدير أداء التلاميذ فى كتابة القصة , وهى مهارة التعبير عن المقروء بإنتاج إبداعي.
ثامناً : إجراءات البحث :
1- تحيد مهارات القراءة الإبداعية التى يراد تنميتها من خلال :
ا ) تتبع الدراسات والأدبيات السابقة.
ب) تحليل أهداف المرحلة الابتدائية وأهداف تعليم اللغة العربية.
جـ) الاطلاع على كتاب اللغة العربية بالصف الرابع.
2- إعداد أداتي البحث.
3- ضبط أداتي البحث وذلك بحساب صدق كل منهما وثباتها.
4- اختيار قصتين طويلتين وصياغتها فى شكل موقف تربوي.
5- إجراء القياس القبلي.
6- تطبيق المواقف التربوية الثمانية القائمة على القصة.
7- إجراء القياس البعدي.
8- جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائياً.
9- التوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
10- وضع التوصيات والمقترحات.
ملخص نتائج البحث.
برغم وجود فروق دالة إحصائياً عند ( 0.05 ) بين الأدائي القبلي والبعدي فى مهارة التعبير عن المقروء بإنتاج إبداعي لصالح الأداء البعدي. فان تأثير البرنامج فى تنمية هذه المهارة كان اقل من تأثيره فى تنمية المهارات الأربع السابقة , ويفسر الباحث ذلك بان تنمية مهارة كتابة القصة كانت تحتاج إلى وقت أطول من الوقت المخصص لتنفيذ البرنامج كما أن جميع المهارات السابقة تعتمد على مهارة التفكير أما مهارة كتابة القصة فهي تحتاج أيضاً لاستعدادات ومهارات أخرى. ربما تتوافر لدى بعض التلاميذ دون البعض الآخر.
التوصيات :
1- إعادة النظر فى أهداف تعليم المواد الدراسية بالمراحل التعليمية وخاصة اللغة العربية.
2- تطوير محتوى موضوعات اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية بما يكفل تنمية التفكير والإبداع.
3- تنضمين مناهج اللغة العربية أنشطة وخبرات مباشرة متنوعة تحقق الإبداع .
4- تطوير برنامج إعداد اللغة العربية فى ضوء القدرات والمهارات الإبداعية اللازمة للعصر والمستقبل
5- تدريب المعلمين بالميدان على استخدام استراتيجيات تنمية الإبداع اللغوي.
6- وضع مهارات القراءة الإبداعية فى الحسبان عند تعليم التلاميذ القراءة وتقويم أدائهم القرائي.
7- زيادة نسبة الأسئلة المثيرة للتفكير والإبداع فى التدريبات اللغوية.
8- تفعيل الأنشطة الحرة بالمدارس.
9- إنشاء بنوك للأسئلة والمقاييس الخاصة بقياس قدرات الإبداع الخاص وقدرات الإبداع العام.