تقويم مهارات القراءة الصامتة عند طلبة الصــف الرابع الاعـــدادي وعلاقتها
بمستويات المعالجة المعرفية
رسالة قدمتها الطالبة
شـــــذى جبــّار عمران
إلى مجلس كلية التربية / ابن رشد للعلوم الانسانيّة/جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير في التربية وعلم النفس
( طرائق تدريس اللغة العربية )
بإشراف
أ . د. رائد رسم يونس
مستخلص الرسالة
اجريت هذه الدراسة في جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، اذا استهدفت الدراسة الى تقويم مهارات القراءة الصامتة والمعالجة المعرفية للطلبة الرابع الاعدادي، وهدفت الدراسة الى :
- تقويم مهارات القراءة الصامتة عند طلبة الصف الرابع الاعدادي .
- معرفة مستويات المعالجة المعرفية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي.
- معرفة مستويات السرعة القرائية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي .
- معرفة العلاقة بين مهارات القراءة الصامتة ومستويات المعالجة المعرفية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي) .
وتكونت عينة البحث من (412) طالباً وطالبة وقد توزعوا بحسب الجنس بواقع 200 طالباً و202 طالبةً بنسبة 10% تقريباً من مجتمع البحث الكلي اما بحسب التخصص بواقع 190 طالباً وطالبةً من الفرع العلمي و( 122) من الفرع الادبي, ولتحقق اهداف البحث قد بنت الباحثة اختبار لمهارات القراءة الصامتة مكون من 34 فقرة وبعد عرضها على الخبراء المتخصصين طبق هذا الاختبار, وكذلك تبنت مقياس المعالجة المعرفية لـ( المصري 2007) المكون من 22 فقرة وطبقته, بعدما عرضته الباحثة على مجموعة من ذوي الاختصاص وتقنينه وملاءمته للبيئة العراقية. وتوصلت الباحثة الى استنتاجات ومنها:
1- إن طلبة الصف الرابع الاعدادي بصورة عامة، يمتلكون مهارات القراءة الصامتة سواء أكان ذلك عند الذكور أم الإناث، أم عند التخصص العلمي والأدبي. إذ ظهر إن المتوسط الحسابي لدرجات العينة أكبر من المتوسط الفرضي للمقياس، مما يدل إن طلبة العينة يستعملون مهارات القراءة الصامتة في عملية تعلمهم وتحقيق النجاح.
2- لوحظ وجود علاقة بين مهارات القراءة الصامتة ومعالجة المعرفة لعامة عينة البحث ولكلا الجنسين والتخصصين ،مما يدل على إن عينة البحث يتميزون بقدرة معالجة المعرفة نحو مهنة التعليم نتيجة امتلاكهم مهارات القراءة الصامتة
واوصت الباحثة عدة توصيات منها:
1. إمكانية الافادة المؤسسات التربوية من نتائج البحث، من خلال توجيه مدرسي اللغة العربية وذوي الاختصاص للعمل على زيادة تبصير الطلبة بمهارات القراءة الصامتة، لما لها من أهمية، وذلك من خلال تضمين المناهج الدراسية وإعطاء الحرية للطلبة لغرض تحفيزه على تنظيم المعلومات ومعالجتها تلك التي يكتسبها بنفسه بوصفه محور العملية التعليمية، وكونه فاعلاً ونشطاً في تعلمه.
2. ضرورة اهتمام الطلبة بعملية المعالجة المعرفية لما لها من أهمية في حياتهم الدراسية والمهنية في المستقبل .
واقترحت عدداً من المقترحات ومنها:
1. إجراء دراسة تتناول علاقة مهارات القراءة الصامتة بمتغيرات أخرى لم يشملها البحث الحالي ،كالتفكير الإبداعي أو المنطقي، والذكاء المتعدد ، والتحصيل .
2. إجراء دراسة تهدف إلى التعرف على العوامل التي تؤدي إلى ضعف القدرة على معالجة المعرفية لدى الطلبة في المرحلة الاعدادية.
بمستويات المعالجة المعرفية
رسالة قدمتها الطالبة
شـــــذى جبــّار عمران
إلى مجلس كلية التربية / ابن رشد للعلوم الانسانيّة/جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير في التربية وعلم النفس
( طرائق تدريس اللغة العربية )
بإشراف
أ . د. رائد رسم يونس
مستخلص الرسالة
اجريت هذه الدراسة في جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، اذا استهدفت الدراسة الى تقويم مهارات القراءة الصامتة والمعالجة المعرفية للطلبة الرابع الاعدادي، وهدفت الدراسة الى :
- تقويم مهارات القراءة الصامتة عند طلبة الصف الرابع الاعدادي .
- معرفة مستويات المعالجة المعرفية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي.
- معرفة مستويات السرعة القرائية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي .
- معرفة العلاقة بين مهارات القراءة الصامتة ومستويات المعالجة المعرفية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي) .
وتكونت عينة البحث من (412) طالباً وطالبة وقد توزعوا بحسب الجنس بواقع 200 طالباً و202 طالبةً بنسبة 10% تقريباً من مجتمع البحث الكلي اما بحسب التخصص بواقع 190 طالباً وطالبةً من الفرع العلمي و( 122) من الفرع الادبي, ولتحقق اهداف البحث قد بنت الباحثة اختبار لمهارات القراءة الصامتة مكون من 34 فقرة وبعد عرضها على الخبراء المتخصصين طبق هذا الاختبار, وكذلك تبنت مقياس المعالجة المعرفية لـ( المصري 2007) المكون من 22 فقرة وطبقته, بعدما عرضته الباحثة على مجموعة من ذوي الاختصاص وتقنينه وملاءمته للبيئة العراقية. وتوصلت الباحثة الى استنتاجات ومنها:
1- إن طلبة الصف الرابع الاعدادي بصورة عامة، يمتلكون مهارات القراءة الصامتة سواء أكان ذلك عند الذكور أم الإناث، أم عند التخصص العلمي والأدبي. إذ ظهر إن المتوسط الحسابي لدرجات العينة أكبر من المتوسط الفرضي للمقياس، مما يدل إن طلبة العينة يستعملون مهارات القراءة الصامتة في عملية تعلمهم وتحقيق النجاح.
2- لوحظ وجود علاقة بين مهارات القراءة الصامتة ومعالجة المعرفة لعامة عينة البحث ولكلا الجنسين والتخصصين ،مما يدل على إن عينة البحث يتميزون بقدرة معالجة المعرفة نحو مهنة التعليم نتيجة امتلاكهم مهارات القراءة الصامتة
واوصت الباحثة عدة توصيات منها:
1. إمكانية الافادة المؤسسات التربوية من نتائج البحث، من خلال توجيه مدرسي اللغة العربية وذوي الاختصاص للعمل على زيادة تبصير الطلبة بمهارات القراءة الصامتة، لما لها من أهمية، وذلك من خلال تضمين المناهج الدراسية وإعطاء الحرية للطلبة لغرض تحفيزه على تنظيم المعلومات ومعالجتها تلك التي يكتسبها بنفسه بوصفه محور العملية التعليمية، وكونه فاعلاً ونشطاً في تعلمه.
2. ضرورة اهتمام الطلبة بعملية المعالجة المعرفية لما لها من أهمية في حياتهم الدراسية والمهنية في المستقبل .
واقترحت عدداً من المقترحات ومنها:
1. إجراء دراسة تتناول علاقة مهارات القراءة الصامتة بمتغيرات أخرى لم يشملها البحث الحالي ،كالتفكير الإبداعي أو المنطقي، والذكاء المتعدد ، والتحصيل .
2. إجراء دراسة تهدف إلى التعرف على العوامل التي تؤدي إلى ضعف القدرة على معالجة المعرفية لدى الطلبة في المرحلة الاعدادية.