الأسماء الستة
هي : أب ، أخ ، حم ، فم ، هن ، ذو .
ولكي تعرب الأسماء السابقة بالحروف ينبغي أضافتها لغير ياء المتكلم .
نقول : أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، هنوك ، ذو علم .
نحو : وصل أبوك من السفر . وصافحت حماك . والتقيت بذي فضل .
14 ـ ومنه قوله تعالى : { وأبونا شيخ كبير }1 .
15 ـ وقوله تعالى : { واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه }2 .
16 ـ وقوله تعالى : { فطوعت له نفسه قتل أخيه }3 .
شروط إعراب الأسماء السابقة بالحروف :
لكي تعرب الأسماء السابقة بالحروف يشترط فيها الآتي :
1 ـ أن تكون مضافة لغير ياء المتكلم ، فإن قطعت عن الإضافة أعربت بالحركات الظاهرة .
نحو : هذا أبٌ حليم . ورأيت أخًا كريما ، وجلست مع حمٍ رحيم .
17 ـ ومنه قوله تعالى : { وله أخ أو أخت }4 .
وقوله تعالى : { إن له أبا شيخا كبيرا }5 .
وقوله تعالى : { وبنات الأخ وبنات الأخت }6 .
18 ـ وقوله تعالى : { قال ائتوني بأخ لكم }7 .
وإن أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بحركات مقدرة على ما قبل الياء .
نحو : أبي رجل فاضل . وأقدر أخي الأكبر . وسلمت على حمي .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 23 القصص . 2 ـ 21 الأحقاف . 3 ـ 30 المائدة .
4 ـ 12 النساء . 5 ـ 78 يوسف .
6 ـ 23 النساء . 7 ـ 59 يوسف .
19 ـ ومنه قوله تعالى : { حتى يأذن لي أبي }1 .
20 ـ وقوله تعالى : { قالت إن أبي يدعوك }2 .
وقوله تعالى : { قال ربي اغفر لي ولأخي }3 .
وقوله تعالى : { واغفر لأبي إنه كان من الضالين }4 .
2 ـ أن تكون مفردة ، غير مثناة ، ولا مجموعة .
فإن ثنيت أعربت إعراب المثنى . نحو : أبواك يعطفان عليك . وأخواك محبوبان .
21 ـ ومنه قوله تعالى : { وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين }5 .
22 ـ وقوله تعالى : { فأصلحوا بين أخويكم }6 .
وإن جمعت جمع تكسير أعربت إعرابه بالحركات الظاهرة .
مثال الرفع : الإخوان كثيرون لكن الأوفياء قليلون .
23 ـ ومنه قوله تعالى : { أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا }7 .
24 ـ وقوله تعالى : { فإن كان له إخوة فلأمه السدس }8 .
ومثال النصب : نوقر آباءنا .
25 ـ ومنه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم ولا إخوانكم أولياء }9
26 ـ وقوله تعالى : { إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين }10 .
ومثال الجر : اعطفوا على آبائكم .
27 ـ ومنه قوله تعالى : { فأتوا بآبائنا إن كنتم صادقين }11 .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 80 يوسف . 2 ـ 25 القصص .
3 ـ 151 الإسراء . 4 ـ 86 الشعراء .
5 ـ 81 الكهف . 6 ـ 10 الحجرات .
7 ـ 62 هود . 8 ـ 11 النساء .
9 ـ 23 التوبة . 10 ـ 27 الإسراء . 11 ـ 36 الدخان .
وإن جمعت جمع مذكر سالما أعربت إعرابه .
نحو : جاء ذوو الفضل .
28 ـ ومنه قوله تعالى : { وآتى المال على حبه ذوي القربى }1 .
3 ـ أن تكون مكبرة . فإن صغرت أعربت بالحركات الظاهرة .
نحو : هذا أخيٌّ . وصافحت حميّا . وسلم على أبيّ .
4 ـ ويشترط في كلمة " فوك " إضافة إلى الشروط السابقة أن تخلو من الميم ، فإن اتصلت بها الميم أعربت بالحركات الظاهرة .
نحو : فمك نظيف . واغسل فمك . ولا تنم وبقايا الحلوى في فمك .
إعراب الأسماء الستة :
المشهور في إعراب الأسماء الستة أنها ترفع بالواو .
نحو : أبوك فاضل . ومنه قوله تعالى : { اذهب أنت وأخوك بآياتي }2 .
وقوله تعالى : { وأبونا شيخ كبير }3 .
وتنصب بالألف . نحو : إن أخاك متفوق .
ومنه قوله تعالى : { وجاءوا أباهم عشاء يبكون }4 .
وقوله تعالى : { إن أبانا لفي ضلال مبين }5 .
وتجر بالياء . نحو : سلمت على حمي .
ومنه قوله تعالى : { وإذ قال إبراهيم لأبيه }6 .
وقوله تعالى : { وأخوه أحب إلى أبينا منا }7 .
ـــــــــــــــ
1 ـ 177 البقرة . 2 ـ 42 طه
3 ـ 23 القصص . 4 ـ 16 يوسف .
5 ـ 8 يوسف . 6 ـ 26 الزخرف .
7 ـ 8 يوسف .
غير أن كثير من النحويين يذكرون أن في إعراب الأسماء الستة لغات هي : ـ
1 ـ الإعراب بالحروف كما ذكرنا آنفا .
2 ـ أن تلزم الألف مطلقا ، وتعرب بحركات مقدرة ، كإعراب الاسم المقصور .
نحو : جاء أباك . فأباك فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .
ورأيت أباك . فأباك مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر .
ومررت بأباك . فأباك اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .
3 ـ أن يحذف منها الحرف الثالث ، وهو حرف العلة ، كما في كلمة " أبوك " فتصبح " أبك " ، وتعرب بحركات ظاهرة . وأكثر ما يكون في كلمة : أب ، وأخ ، وحم ،
وهن . نحو : جاء أبُكَ . ورأيت أبَك . وسلمت على أبِك .
1 ـ ومنه قول الشاعر :
بأبه اقتدى عدي في الكرم ومن شابه أبه فما ظلم
وهذا نادر ، وربما ألجأته إليه الضرورة الشعرية .
4 ـ أما ذو وفو ففيهما لغة واحدة وهي الإعراب بالحروف .
نحو : جاء ذو الفضل . وفوك نظيف .
29 ـ ومنه قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }1 .
وقوله تعالى : { وآت ذا القربى حقه }2 .
وقوله تعالى : { ويؤتِ كل ذي فضل فضله }3 .
5 ـ وفي " هن " لغتان (4) :
ــــــــــــــ
1 ـ 280 البقرة . 2 ـ 26 الإسراء .
3 ـ 3 هود .
4 ـ الهنُ كناية عن الشيء لا تذكره باسمه .
أ ـ حذف حرف العلة وإعرابه بالحركات الظاهرة على آخره ، وهو الأفصح .
نحو : هذا هنٌ . ورأت هنًا . وعجبت من هنٍ .
ب ـ الإتمام وهو الإبقاء على حرف العلة ، وإعرابه بالحروف ، وهو قليل .
نحو : هذا هنوك . واستر هناك . وعجبت من هنيك .
فوائد وتنبيهات :
1 ـ الأفصح في لفظ " هن " بتخفيف النون ، أو تشديدها إذا كان مضافا حذف الواو منه ، ويعرب بالحركات على النون رفعا ونصبا وجرا .
نحو : هذا هنُ محمد . ورأيت هنَ محمد . ودهشت من هنِ محمد .
ومنه قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- " من تعزى بعزاء الجاهلية فاعضوه بهنِ أبيه ولا تكْنوا " .
الشاهد في الحديث قوله : بهن أبيه ، فعندما أضيفت كلمة " هن " إلى ما بعدها ، حذفت منها الواو ، وأعربت بالكسرة الظاهرة .
ويجوز في " هن " الإتمام لكنه قليل جدا .
نحو : هذا هنوك . ورأيت هناك . وعجبت من هنيك .
2 ـ من المتفق عليه عند النحويين ، أن الأسماء الستة ترفع بالحروف نيابة عن الحركات ، غير أن مذهب سيبويه والفارسي ، وجمهور من البصريين هو إعراب تلك الأسماء بالحركات المقدرة ، ففي حلة الرفع تقدر الضمة على الواو ، وفي النصب تكون الفتحة مقدرة على الألف ، وفي الجر تكون الكسرة مقدرة على الياء . نحو : سافر أبوك . فأبوك فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الواو .
ورأيت أخاك . أخاك مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف .
ومررت بحميك . حميك اسم مجرور بكسرة مقدرة على الياء .
3 ـ ومن النحويين من ألزم الأسماء الستة الألف وأعربها بحركات مقدرة عليه .
نحو : جاء أبا محمد . فأبا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف .
وصافحت أبا محمد . فأبا مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف .
وسافرت مع أبا محمد . فأبا مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف .
2 ـ ومنه قول الشاعر :
إن أباها وأبا أباها بلغا في المجد غايتاها
الشاهد قوله : وأبا أباها ، حيث وقعت أباها الثانية مضافا إليه ، وحقه أن يجر بالياء على المشهور ، غير أن الشاعر ألزم الأسماء الستة الألف ، وأعربها بالحركات المقدرة
4 ـ يشترط في ذو خاصة ، أن تكون بمعنى صاحب .
نحو : جاء ذو فضل . أي : صاحب فضل . وهي بذلك تختلف عن " ذو " الطائية التي لا تكون بمعنى صاحب ، بل هي بمعنى الذي ، وتلزم آخرها الواو رفعا ونصبا وجرا . نحو : زارني ذو أكرمته . ورأيت ذو أحسن إليّ , وسلمت على ذو جاءني .
ومنه قول سحيم الفقعسي :
فإما كرام موسرون لقيتهم فحسبي من ذو عندهم ما كفانيا
الشاهد قوله : من ذو ، حيث جاء ذو بمعنى الذي ، وجرت بكسرة مقدرة على الواو ، والتقدير : من الذي .
نماذج من الإعراب
14 ـ قال تعالى : { وأبونا شيخ كبير } 23 القصص .
وأبونا : الواو واو الحال ، أبونا مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .
شيخ : خبر مرفوع بالضمة . كبير صفة مرفوعة بالضمة . والجملة في محل نصب حال .
15 ـ قال تعالى : { واذكر أخا عاد } 21 الأحقاف .
واذكر : الواو للاستئناف ، اذكر فعل أمر وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره : أنت أخا عاد : أخا مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف ، وعاد مضاف إليه مجرور بالكسرة . والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .
16 ـ قال تعالى : { فطوعت له نفسه قتل أخيه } 30 المائدة .
فطوعت : الفاء حرف عطف ، طوعت فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة . له : جار ومجرور متعلقان بطوعت .
نفسه : فاعل مرفوع بالضمة ، ونفس مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . قتل أخيه : قتل مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف ، وأخيه مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الستة ، وأخي مضاف والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . وجملة طوعت معطوف على ما قبلها .
17 ـ قال تعالى : { وله أخٌ أو أخت } 12 النساء .
وله : الواو واو الحال ، له جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
أخٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة . أو أخت : أو حرف عطف ، أخت معطوفة على أخ مرفوعة . والجملة في محل نصب حال .
قال تعالى : { إن له أباً شيخاً كبيراً } 78 يوسف .
إن : حرف توكيد ونصب . له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر إن مقدم . أباً : اسم إن مؤخر منصوب بالفتحة الظاهرة . شيخاً : صفة منصوبة بالفتحة . كبيراً : صفة منصوبة بالفتحة .
18 ـ قال تعالى : { قال ائتوني بأخٍ لكم } 59 يوسف .
قال : فعل ماض مبني على الفتح وفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره : هو .
ائتوني : فعل أمر مبني على حذف النون ، واو الجماعة في محل رفع فاعل ، والنون للوقاية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب مفعول به . بأخٍ : جار ومجرور متعلقان بائتوني . لكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لأخ . وجملة ائتوني في محل نصب مقول القول .
19 ـ قال تعالى : { حتى يأذن لي أبي } 80 يوسف .
حتى : حرف جر وغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
يأذن : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد حتى ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً , تقديره : هو . لي : جار ومجرور متعلقان بيأذن .
أبي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وأب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .
20 ـ قال تعالى : { قالت إن أبي يدعوك } 25 القصص .
قالت : قال فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره : هي . إن : حرف توكيد ونصب . أبي : أب اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وأب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .
يدعوك : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو . وجملة يدعوك في محل رفع خبر إن . وجملة إن أبي في محل نصب مقول القول .
21 ـ قال تعالى : { وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين } 81 الكهف .
وأما : الواو حرف عطف ، أما حرف شرط وتفصيل . الغلام : مبتدأ مرفوع بالضمة .
فكان : الفاء رابطة لجواب الشرط ، كان فعل ماض ناقص .
أبواه : اسم كان مرفوع بالألف لأنه مثنى ، وأبوا مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . مؤمنين : خبر كان منصوب بالياء لأنه مثنى .
وجملة كان في محل رفع خبر المبتدأ . وجملة أما معطوف على ما قبلها .
22 ـ قال تعالى : { فأصلحوا بين أخويكم } 10 الحجرات .
فأصلحوا : الفاء حرف استئناف ، أصلحوا فعل أمر مبني إلى حذف النون والواو في محل رفع فاعل ، والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .
بين أخويكم : بين ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وبين مضاف ، وأخويكم مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، وأخوي مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع ، وشبه الجملة بين أخويكم متعلق بأصلحوا .
23 ـ قال تعالى : { أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا } 2 هود .
أتنهانا : الهمزة للاستفهام الإنكاري حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، تنهانا فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، والنا ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
أن نعبد : أن حرف مصدري ونصب ، نعبد فعل مضارع منصوب بأن ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والمصدر المؤول من أن والفعل في تأويل مصدر منصوب على نزع الخافض ، وشبه الجملة متعلقٌ بتنهانا .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لنعبد .
يعبد : فعل مضارع مرفوع بالضمة . آباؤنا : فاعل مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة . وجملة يعبد لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
24 ـ قال تعالى : { فإن كان له إخوةٌ فلأمه السدس } 11 النساء .
فإن : الفاء حرف عطف ، إن حرف شرط جازم . كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم . له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر كان .
إخوة : اسم كان مؤخر مرفوع بالضمة .
فلأمه : الفاء رابطة لجواب الشرط ، لأمه جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم ، وأم مضاف ، والضمير المتصل في جر بالإضافة .
السدس : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . وجملة جواب الشرط في محل جزم .
25 ـ قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم ولا إخوانكم أولياء } 23 التوبة .
يا أيها الذين : يا حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه ، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل من أي .
آمنوا : فعل ماض مبني على الضم وواو الجماعة في محل رفع فاعل . وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
لا تتخذوا : لا ناهية ، تتخذوا فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
آباءكم : مفعول به منصوب بالفتحة ، وآباء مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . ولا إخوانكم : الواو حرف عطف ، لا نافية لا عمل لها ، إخوانكم معطوف على ما قبله . أولياء : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
وجملة النداء مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
26 ـ قال تعالى : { إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين } 27 الإسراء .
إن المبذرين : إن حرف توكيد ونصب ، المبذرين اسم إن منصوب بالياء .
كانوا : كان فعل ماض ناقص وواو الجماعة في محل رفع اسمها .
إخوان الشياطين : خبر كان منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والشياطين مضاف إليه مجرور بالياء . وجملة كان في محل رفع خبر إن .
27 ـ قال تعالى : { فأتوا بآبائنا إن كنتم صادقين } 36 الدخان .
فأتوا : الفاء الفصيحة (1) ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والتقدير إن كنتم صادقين فيما تقولون فاجعلوا لنا إحياء من مات من آبائنا ليكون دليلاً على ما تعدونه من قيام الساعة وبعث الموتى .
أتوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
بآبائنا : جار ومجرور متعلق بأتوا وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة .
إن كنتم : إن حرف شرط مبني على السكون ، كنتم كان واسمها . صادقين : خبرها منصوب بالياء . وجملة كنتم في محل جزم فعل الشرط . وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها ما تقدم ، والتقدير : إن كنتم صادقين فأتوا بآبائنا .
28 ـ قال تعالى : { وآتي المال على حبه ذوي القربى } 177 البقرة .
وآتى : الواو حرف عطف ، آتى فعل ماض مبني على الفتح المقدر معطوف على آمن في أول الآية ، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو .
ـــــــــــــ
1 ـ الفاء الفصيحة : هي التي تفصح عن شرط مقدر وتقع في أول الكلام ،
ولم تخرج عن واحد من المعاني التالية :
أ ـ معنى السببية ، ، نحو قوله تعالى : { لا يقضى عليهم فيموتوا } 36 فاطر
ب ـ وتكون عاطفة ، نحو قوله تعالى :
{ فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا }60 البقرة
ج ـ أو استئنافية ، نحو قوله تعالى : { إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم } 10 الحجرات
د ـ أو زائدة ، نحو قوله تعلى : { نحن أبناء الله وأحباؤه قل : فلم يعذبكم الله بذنوبكم } 18 المائدة .
المال : مفعول به أول منصوب بالفتحة . على حبه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال ، وحب مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة ، وهو من إضافة المصدر إلى مفعوله ، والتقدير : مع حبه .
ذوي القربى : ذوي مفعول به ثان لآتى منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف ، القربى مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة . وجملة آتى معطوفة على ما قبلها .
29 ـ قال تعالى : { وإن كان ذو عسرةٍ فنظرةٌ إلى ميسرة } 280 البقرة .
وإن : الواو للاستئناف ، إن شرطية جازمة .
كان : فعل ماض تام مبني على الفتح بمعنى وجد وحدث والتقدير إن حدث ذو عسرة .
ذو عسرةٍ : ذو فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف ، وعسرةٍ مضاف إليه مجرور بالكسرة . وجملة كان في محل جزم فعل الشرط .
فنظرةٌ : الفاء رابطة لجواب الشرط ، نظرةٌ خبر مرفوع لمبتدأ محذوف والتقدير : فالحكم نظرة . إلى ميسرة : جار ومجرور متعلقان بنظرة ، ويصح أن يتعلقا بمحذوف صفة لها . وجملة فنظرةٌ في محل جزم جواب الشرط . وجملة وإن كان وما في حيزها مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
1 ـ قال الشاعر :
بأبه اقتدى عدي في الكرم ومن يشابه أبه فما ظلم
بأبه : الباء حرف جر ، أب اسم مجرور بالكسرة الظاهرة ، وهو مضاف وضمير الغائب مضاف إليه ، والجار والمجرور متعلقان باقتدى .
اقتدى : فعل ماض مبني على فتح مقدر على الألف .
عدي : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
في الكرم : في حرف جر ، الكرم اسم مجرور بالكسرة الظاهرة وسكن لأجل الوقف .
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يشابه : فعل مضارع مجزوم بالسكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره : هو .
أبه : أب مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
فما : الفاء واقعة في جواب الشرط ، ما حرف نفي .
ظلم : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود إلى من الشرطية ، وله مفعول محذوف ، وتقدير الكلام : فما ظلم أمه ، على ما بيناه لك في لغة البيت والجملة من الفعل الماضي المنفي بما وفاعله ومفعوله المحذوف في محل جزم جواب الشرط ، وجملة الشرط والجواب في محل رفع خبر المبتدأ الذي هو اسم الشرط .
2 ـ قال الشاعر :
إن أبـاها وأبـا أبـاها بلغـا فـي المجـد غايتاها
إن : حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، ناصب لاسمه رافع لخبره ، مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب .
أباها : أبا اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف وضمير الغائبة في محل جر مضاف إليه ، ويجوز نصب " أبا " بالفتحة المقدرة على الألف كما هو الشاهد في البيت .
وأبا : معصوف على ما قبله منصوب بالألف وهو مضاف .
أباها : أبا مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف ، وأبا مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
قد بلغا : قد حرف تحقيق ، بلغا فعل ماضي مبني على الفتح وألف الاثنين في محل رفع فاعل .
في المجد : جار ومجرور متعلقان ببلغ .
غايتاها : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف ، ويجوز نصبه بالألف على المشهور في الأسماء الستة ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
والجملة الفعلية " قد بلغا .. إلخ " في محل رفع خبر إن .
هي : أب ، أخ ، حم ، فم ، هن ، ذو .
ولكي تعرب الأسماء السابقة بالحروف ينبغي أضافتها لغير ياء المتكلم .
نقول : أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، هنوك ، ذو علم .
نحو : وصل أبوك من السفر . وصافحت حماك . والتقيت بذي فضل .
14 ـ ومنه قوله تعالى : { وأبونا شيخ كبير }1 .
15 ـ وقوله تعالى : { واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه }2 .
16 ـ وقوله تعالى : { فطوعت له نفسه قتل أخيه }3 .
شروط إعراب الأسماء السابقة بالحروف :
لكي تعرب الأسماء السابقة بالحروف يشترط فيها الآتي :
1 ـ أن تكون مضافة لغير ياء المتكلم ، فإن قطعت عن الإضافة أعربت بالحركات الظاهرة .
نحو : هذا أبٌ حليم . ورأيت أخًا كريما ، وجلست مع حمٍ رحيم .
17 ـ ومنه قوله تعالى : { وله أخ أو أخت }4 .
وقوله تعالى : { إن له أبا شيخا كبيرا }5 .
وقوله تعالى : { وبنات الأخ وبنات الأخت }6 .
18 ـ وقوله تعالى : { قال ائتوني بأخ لكم }7 .
وإن أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بحركات مقدرة على ما قبل الياء .
نحو : أبي رجل فاضل . وأقدر أخي الأكبر . وسلمت على حمي .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 23 القصص . 2 ـ 21 الأحقاف . 3 ـ 30 المائدة .
4 ـ 12 النساء . 5 ـ 78 يوسف .
6 ـ 23 النساء . 7 ـ 59 يوسف .
19 ـ ومنه قوله تعالى : { حتى يأذن لي أبي }1 .
20 ـ وقوله تعالى : { قالت إن أبي يدعوك }2 .
وقوله تعالى : { قال ربي اغفر لي ولأخي }3 .
وقوله تعالى : { واغفر لأبي إنه كان من الضالين }4 .
2 ـ أن تكون مفردة ، غير مثناة ، ولا مجموعة .
فإن ثنيت أعربت إعراب المثنى . نحو : أبواك يعطفان عليك . وأخواك محبوبان .
21 ـ ومنه قوله تعالى : { وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين }5 .
22 ـ وقوله تعالى : { فأصلحوا بين أخويكم }6 .
وإن جمعت جمع تكسير أعربت إعرابه بالحركات الظاهرة .
مثال الرفع : الإخوان كثيرون لكن الأوفياء قليلون .
23 ـ ومنه قوله تعالى : { أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا }7 .
24 ـ وقوله تعالى : { فإن كان له إخوة فلأمه السدس }8 .
ومثال النصب : نوقر آباءنا .
25 ـ ومنه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم ولا إخوانكم أولياء }9
26 ـ وقوله تعالى : { إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين }10 .
ومثال الجر : اعطفوا على آبائكم .
27 ـ ومنه قوله تعالى : { فأتوا بآبائنا إن كنتم صادقين }11 .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 80 يوسف . 2 ـ 25 القصص .
3 ـ 151 الإسراء . 4 ـ 86 الشعراء .
5 ـ 81 الكهف . 6 ـ 10 الحجرات .
7 ـ 62 هود . 8 ـ 11 النساء .
9 ـ 23 التوبة . 10 ـ 27 الإسراء . 11 ـ 36 الدخان .
وإن جمعت جمع مذكر سالما أعربت إعرابه .
نحو : جاء ذوو الفضل .
28 ـ ومنه قوله تعالى : { وآتى المال على حبه ذوي القربى }1 .
3 ـ أن تكون مكبرة . فإن صغرت أعربت بالحركات الظاهرة .
نحو : هذا أخيٌّ . وصافحت حميّا . وسلم على أبيّ .
4 ـ ويشترط في كلمة " فوك " إضافة إلى الشروط السابقة أن تخلو من الميم ، فإن اتصلت بها الميم أعربت بالحركات الظاهرة .
نحو : فمك نظيف . واغسل فمك . ولا تنم وبقايا الحلوى في فمك .
إعراب الأسماء الستة :
المشهور في إعراب الأسماء الستة أنها ترفع بالواو .
نحو : أبوك فاضل . ومنه قوله تعالى : { اذهب أنت وأخوك بآياتي }2 .
وقوله تعالى : { وأبونا شيخ كبير }3 .
وتنصب بالألف . نحو : إن أخاك متفوق .
ومنه قوله تعالى : { وجاءوا أباهم عشاء يبكون }4 .
وقوله تعالى : { إن أبانا لفي ضلال مبين }5 .
وتجر بالياء . نحو : سلمت على حمي .
ومنه قوله تعالى : { وإذ قال إبراهيم لأبيه }6 .
وقوله تعالى : { وأخوه أحب إلى أبينا منا }7 .
ـــــــــــــــ
1 ـ 177 البقرة . 2 ـ 42 طه
3 ـ 23 القصص . 4 ـ 16 يوسف .
5 ـ 8 يوسف . 6 ـ 26 الزخرف .
7 ـ 8 يوسف .
غير أن كثير من النحويين يذكرون أن في إعراب الأسماء الستة لغات هي : ـ
1 ـ الإعراب بالحروف كما ذكرنا آنفا .
2 ـ أن تلزم الألف مطلقا ، وتعرب بحركات مقدرة ، كإعراب الاسم المقصور .
نحو : جاء أباك . فأباك فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .
ورأيت أباك . فأباك مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر .
ومررت بأباك . فأباك اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .
3 ـ أن يحذف منها الحرف الثالث ، وهو حرف العلة ، كما في كلمة " أبوك " فتصبح " أبك " ، وتعرب بحركات ظاهرة . وأكثر ما يكون في كلمة : أب ، وأخ ، وحم ،
وهن . نحو : جاء أبُكَ . ورأيت أبَك . وسلمت على أبِك .
1 ـ ومنه قول الشاعر :
بأبه اقتدى عدي في الكرم ومن شابه أبه فما ظلم
وهذا نادر ، وربما ألجأته إليه الضرورة الشعرية .
4 ـ أما ذو وفو ففيهما لغة واحدة وهي الإعراب بالحروف .
نحو : جاء ذو الفضل . وفوك نظيف .
29 ـ ومنه قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }1 .
وقوله تعالى : { وآت ذا القربى حقه }2 .
وقوله تعالى : { ويؤتِ كل ذي فضل فضله }3 .
5 ـ وفي " هن " لغتان (4) :
ــــــــــــــ
1 ـ 280 البقرة . 2 ـ 26 الإسراء .
3 ـ 3 هود .
4 ـ الهنُ كناية عن الشيء لا تذكره باسمه .
أ ـ حذف حرف العلة وإعرابه بالحركات الظاهرة على آخره ، وهو الأفصح .
نحو : هذا هنٌ . ورأت هنًا . وعجبت من هنٍ .
ب ـ الإتمام وهو الإبقاء على حرف العلة ، وإعرابه بالحروف ، وهو قليل .
نحو : هذا هنوك . واستر هناك . وعجبت من هنيك .
فوائد وتنبيهات :
1 ـ الأفصح في لفظ " هن " بتخفيف النون ، أو تشديدها إذا كان مضافا حذف الواو منه ، ويعرب بالحركات على النون رفعا ونصبا وجرا .
نحو : هذا هنُ محمد . ورأيت هنَ محمد . ودهشت من هنِ محمد .
ومنه قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- " من تعزى بعزاء الجاهلية فاعضوه بهنِ أبيه ولا تكْنوا " .
الشاهد في الحديث قوله : بهن أبيه ، فعندما أضيفت كلمة " هن " إلى ما بعدها ، حذفت منها الواو ، وأعربت بالكسرة الظاهرة .
ويجوز في " هن " الإتمام لكنه قليل جدا .
نحو : هذا هنوك . ورأيت هناك . وعجبت من هنيك .
2 ـ من المتفق عليه عند النحويين ، أن الأسماء الستة ترفع بالحروف نيابة عن الحركات ، غير أن مذهب سيبويه والفارسي ، وجمهور من البصريين هو إعراب تلك الأسماء بالحركات المقدرة ، ففي حلة الرفع تقدر الضمة على الواو ، وفي النصب تكون الفتحة مقدرة على الألف ، وفي الجر تكون الكسرة مقدرة على الياء . نحو : سافر أبوك . فأبوك فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الواو .
ورأيت أخاك . أخاك مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف .
ومررت بحميك . حميك اسم مجرور بكسرة مقدرة على الياء .
3 ـ ومن النحويين من ألزم الأسماء الستة الألف وأعربها بحركات مقدرة عليه .
نحو : جاء أبا محمد . فأبا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف .
وصافحت أبا محمد . فأبا مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف .
وسافرت مع أبا محمد . فأبا مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف .
2 ـ ومنه قول الشاعر :
إن أباها وأبا أباها بلغا في المجد غايتاها
الشاهد قوله : وأبا أباها ، حيث وقعت أباها الثانية مضافا إليه ، وحقه أن يجر بالياء على المشهور ، غير أن الشاعر ألزم الأسماء الستة الألف ، وأعربها بالحركات المقدرة
4 ـ يشترط في ذو خاصة ، أن تكون بمعنى صاحب .
نحو : جاء ذو فضل . أي : صاحب فضل . وهي بذلك تختلف عن " ذو " الطائية التي لا تكون بمعنى صاحب ، بل هي بمعنى الذي ، وتلزم آخرها الواو رفعا ونصبا وجرا . نحو : زارني ذو أكرمته . ورأيت ذو أحسن إليّ , وسلمت على ذو جاءني .
ومنه قول سحيم الفقعسي :
فإما كرام موسرون لقيتهم فحسبي من ذو عندهم ما كفانيا
الشاهد قوله : من ذو ، حيث جاء ذو بمعنى الذي ، وجرت بكسرة مقدرة على الواو ، والتقدير : من الذي .
نماذج من الإعراب
14 ـ قال تعالى : { وأبونا شيخ كبير } 23 القصص .
وأبونا : الواو واو الحال ، أبونا مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .
شيخ : خبر مرفوع بالضمة . كبير صفة مرفوعة بالضمة . والجملة في محل نصب حال .
15 ـ قال تعالى : { واذكر أخا عاد } 21 الأحقاف .
واذكر : الواو للاستئناف ، اذكر فعل أمر وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره : أنت أخا عاد : أخا مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف ، وعاد مضاف إليه مجرور بالكسرة . والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .
16 ـ قال تعالى : { فطوعت له نفسه قتل أخيه } 30 المائدة .
فطوعت : الفاء حرف عطف ، طوعت فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة . له : جار ومجرور متعلقان بطوعت .
نفسه : فاعل مرفوع بالضمة ، ونفس مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . قتل أخيه : قتل مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف ، وأخيه مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الستة ، وأخي مضاف والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . وجملة طوعت معطوف على ما قبلها .
17 ـ قال تعالى : { وله أخٌ أو أخت } 12 النساء .
وله : الواو واو الحال ، له جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
أخٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة . أو أخت : أو حرف عطف ، أخت معطوفة على أخ مرفوعة . والجملة في محل نصب حال .
قال تعالى : { إن له أباً شيخاً كبيراً } 78 يوسف .
إن : حرف توكيد ونصب . له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر إن مقدم . أباً : اسم إن مؤخر منصوب بالفتحة الظاهرة . شيخاً : صفة منصوبة بالفتحة . كبيراً : صفة منصوبة بالفتحة .
18 ـ قال تعالى : { قال ائتوني بأخٍ لكم } 59 يوسف .
قال : فعل ماض مبني على الفتح وفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره : هو .
ائتوني : فعل أمر مبني على حذف النون ، واو الجماعة في محل رفع فاعل ، والنون للوقاية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب مفعول به . بأخٍ : جار ومجرور متعلقان بائتوني . لكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لأخ . وجملة ائتوني في محل نصب مقول القول .
19 ـ قال تعالى : { حتى يأذن لي أبي } 80 يوسف .
حتى : حرف جر وغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
يأذن : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد حتى ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً , تقديره : هو . لي : جار ومجرور متعلقان بيأذن .
أبي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وأب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .
20 ـ قال تعالى : { قالت إن أبي يدعوك } 25 القصص .
قالت : قال فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره : هي . إن : حرف توكيد ونصب . أبي : أب اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وأب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .
يدعوك : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو . وجملة يدعوك في محل رفع خبر إن . وجملة إن أبي في محل نصب مقول القول .
21 ـ قال تعالى : { وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين } 81 الكهف .
وأما : الواو حرف عطف ، أما حرف شرط وتفصيل . الغلام : مبتدأ مرفوع بالضمة .
فكان : الفاء رابطة لجواب الشرط ، كان فعل ماض ناقص .
أبواه : اسم كان مرفوع بالألف لأنه مثنى ، وأبوا مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . مؤمنين : خبر كان منصوب بالياء لأنه مثنى .
وجملة كان في محل رفع خبر المبتدأ . وجملة أما معطوف على ما قبلها .
22 ـ قال تعالى : { فأصلحوا بين أخويكم } 10 الحجرات .
فأصلحوا : الفاء حرف استئناف ، أصلحوا فعل أمر مبني إلى حذف النون والواو في محل رفع فاعل ، والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .
بين أخويكم : بين ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وبين مضاف ، وأخويكم مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، وأخوي مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع ، وشبه الجملة بين أخويكم متعلق بأصلحوا .
23 ـ قال تعالى : { أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا } 2 هود .
أتنهانا : الهمزة للاستفهام الإنكاري حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، تنهانا فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، والنا ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
أن نعبد : أن حرف مصدري ونصب ، نعبد فعل مضارع منصوب بأن ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والمصدر المؤول من أن والفعل في تأويل مصدر منصوب على نزع الخافض ، وشبه الجملة متعلقٌ بتنهانا .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لنعبد .
يعبد : فعل مضارع مرفوع بالضمة . آباؤنا : فاعل مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة . وجملة يعبد لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
24 ـ قال تعالى : { فإن كان له إخوةٌ فلأمه السدس } 11 النساء .
فإن : الفاء حرف عطف ، إن حرف شرط جازم . كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم . له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر كان .
إخوة : اسم كان مؤخر مرفوع بالضمة .
فلأمه : الفاء رابطة لجواب الشرط ، لأمه جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم ، وأم مضاف ، والضمير المتصل في جر بالإضافة .
السدس : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . وجملة جواب الشرط في محل جزم .
25 ـ قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم ولا إخوانكم أولياء } 23 التوبة .
يا أيها الذين : يا حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه ، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل من أي .
آمنوا : فعل ماض مبني على الضم وواو الجماعة في محل رفع فاعل . وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
لا تتخذوا : لا ناهية ، تتخذوا فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
آباءكم : مفعول به منصوب بالفتحة ، وآباء مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . ولا إخوانكم : الواو حرف عطف ، لا نافية لا عمل لها ، إخوانكم معطوف على ما قبله . أولياء : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
وجملة النداء مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
26 ـ قال تعالى : { إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين } 27 الإسراء .
إن المبذرين : إن حرف توكيد ونصب ، المبذرين اسم إن منصوب بالياء .
كانوا : كان فعل ماض ناقص وواو الجماعة في محل رفع اسمها .
إخوان الشياطين : خبر كان منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والشياطين مضاف إليه مجرور بالياء . وجملة كان في محل رفع خبر إن .
27 ـ قال تعالى : { فأتوا بآبائنا إن كنتم صادقين } 36 الدخان .
فأتوا : الفاء الفصيحة (1) ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والتقدير إن كنتم صادقين فيما تقولون فاجعلوا لنا إحياء من مات من آبائنا ليكون دليلاً على ما تعدونه من قيام الساعة وبعث الموتى .
أتوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
بآبائنا : جار ومجرور متعلق بأتوا وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة .
إن كنتم : إن حرف شرط مبني على السكون ، كنتم كان واسمها . صادقين : خبرها منصوب بالياء . وجملة كنتم في محل جزم فعل الشرط . وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها ما تقدم ، والتقدير : إن كنتم صادقين فأتوا بآبائنا .
28 ـ قال تعالى : { وآتي المال على حبه ذوي القربى } 177 البقرة .
وآتى : الواو حرف عطف ، آتى فعل ماض مبني على الفتح المقدر معطوف على آمن في أول الآية ، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو .
ـــــــــــــ
1 ـ الفاء الفصيحة : هي التي تفصح عن شرط مقدر وتقع في أول الكلام ،
ولم تخرج عن واحد من المعاني التالية :
أ ـ معنى السببية ، ، نحو قوله تعالى : { لا يقضى عليهم فيموتوا } 36 فاطر
ب ـ وتكون عاطفة ، نحو قوله تعالى :
{ فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا }60 البقرة
ج ـ أو استئنافية ، نحو قوله تعالى : { إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم } 10 الحجرات
د ـ أو زائدة ، نحو قوله تعلى : { نحن أبناء الله وأحباؤه قل : فلم يعذبكم الله بذنوبكم } 18 المائدة .
المال : مفعول به أول منصوب بالفتحة . على حبه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال ، وحب مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة ، وهو من إضافة المصدر إلى مفعوله ، والتقدير : مع حبه .
ذوي القربى : ذوي مفعول به ثان لآتى منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف ، القربى مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة . وجملة آتى معطوفة على ما قبلها .
29 ـ قال تعالى : { وإن كان ذو عسرةٍ فنظرةٌ إلى ميسرة } 280 البقرة .
وإن : الواو للاستئناف ، إن شرطية جازمة .
كان : فعل ماض تام مبني على الفتح بمعنى وجد وحدث والتقدير إن حدث ذو عسرة .
ذو عسرةٍ : ذو فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف ، وعسرةٍ مضاف إليه مجرور بالكسرة . وجملة كان في محل جزم فعل الشرط .
فنظرةٌ : الفاء رابطة لجواب الشرط ، نظرةٌ خبر مرفوع لمبتدأ محذوف والتقدير : فالحكم نظرة . إلى ميسرة : جار ومجرور متعلقان بنظرة ، ويصح أن يتعلقا بمحذوف صفة لها . وجملة فنظرةٌ في محل جزم جواب الشرط . وجملة وإن كان وما في حيزها مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
1 ـ قال الشاعر :
بأبه اقتدى عدي في الكرم ومن يشابه أبه فما ظلم
بأبه : الباء حرف جر ، أب اسم مجرور بالكسرة الظاهرة ، وهو مضاف وضمير الغائب مضاف إليه ، والجار والمجرور متعلقان باقتدى .
اقتدى : فعل ماض مبني على فتح مقدر على الألف .
عدي : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
في الكرم : في حرف جر ، الكرم اسم مجرور بالكسرة الظاهرة وسكن لأجل الوقف .
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يشابه : فعل مضارع مجزوم بالسكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره : هو .
أبه : أب مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
فما : الفاء واقعة في جواب الشرط ، ما حرف نفي .
ظلم : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود إلى من الشرطية ، وله مفعول محذوف ، وتقدير الكلام : فما ظلم أمه ، على ما بيناه لك في لغة البيت والجملة من الفعل الماضي المنفي بما وفاعله ومفعوله المحذوف في محل جزم جواب الشرط ، وجملة الشرط والجواب في محل رفع خبر المبتدأ الذي هو اسم الشرط .
2 ـ قال الشاعر :
إن أبـاها وأبـا أبـاها بلغـا فـي المجـد غايتاها
إن : حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، ناصب لاسمه رافع لخبره ، مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب .
أباها : أبا اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف وضمير الغائبة في محل جر مضاف إليه ، ويجوز نصب " أبا " بالفتحة المقدرة على الألف كما هو الشاهد في البيت .
وأبا : معصوف على ما قبله منصوب بالألف وهو مضاف .
أباها : أبا مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف ، وأبا مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
قد بلغا : قد حرف تحقيق ، بلغا فعل ماضي مبني على الفتح وألف الاثنين في محل رفع فاعل .
في المجد : جار ومجرور متعلقان ببلغ .
غايتاها : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف ، ويجوز نصبه بالألف على المشهور في الأسماء الستة ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
والجملة الفعلية " قد بلغا .. إلخ " في محل رفع خبر إن .