س / ما معنى المعرب وما معنى المبني ؟
ج / أ ) - الـــمــعــرب :
هو : تغير أحوال أواخر الكلم ( أي حركة آخر الكلمة ) لاختلاف العوامل الداخلة عليه لفظاً ( أي ظاهراً ) أو تقديراً ( أي غير ظاهر )
نحو / هذا زيدٌ
رأيت زيداً
مررت بزيدٍ
فنلاحظ أن آخر كلمة زيد قد تغيرت من الضم إلى الفتح إلى الكسر وهذا التغير هو بسبب تغير العوامل الداخلة عليها
ونلاحظ أيضاً أن هذا التغير ظاهر ( أي واضح أمامك ) وهو ما نسميه التغير اللفظي .
وهناك تغير آخر وهو التغير التقديري ( أي غير الظاهر )
نحو / هذا الفتى
رأيت الفتى
مررت بالفتى
فنلاحظ أن حركة آخر الفتى قد تغيرت لكن هذا التغير تقديري ( أي ليس بظاهر )
ومن خلال ما سبق يتضح لنا أن كلمة ، زيد ، والفتى هي كلمات معربة لأن حركة آخرها تغيرت بسبب تغير العوامل الداخلة عليها سواء لفظاً أو تقديرأ
والأسماء كلها معربة حيث أن الإعراب أصل في الأسماء ، إلا
1 - المضمرات
2 - أسماء الشرط
3 - أسماء الاستفهام
4 - أسماء الإشارة ما عدا المثنى منها
5 - الأسماء الموصولة ما عدا المثنى منها
6 - أسماء الأفعال
7 - بعض الأسماء مثل حذام ووبار وقطام وأمس ....الخ
أما الأفعال . فإنها جميعها مبنية ، حيث أن البناء أصل فيها ، ماعدا الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون النسوة ولا نون التوكيد ، فإنه معرب ( أي أن حركة آخره تتغير بسبب تغير العوامل الداخلة عليه ) كما قلنا في الأسماء المعربة
نحو / يذهبُ المسلم إلى المسجد
لن يذهبَ المسلم إلى مكان الشبهات
لم يذهبْ المسلم إلى مكان الشبهات
فنلاحظ أن حركة آخر الفعل تغيرت بسبب تغير العوامل الداخلة عليه وهذا التغير لفظي ( أي ظاهر )
وهناك تغير تقديري ( أي غير ظاهر )
نحو / يسعى الحاج بين الصفا والمروة
لن يسعى يسعى الحاج بين الصفا والمروة
فنلاحظ مما سبق أن الأسماء المعربة والأفعال هي التي تتغير حركة آخرها بسبب تغير العوامل الداخلة عليها ، سواء كان هذا التغير لفظي أو تقديري
ب ) - الـمـــبــنــي :
هو : لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من غير عامل ولا اعتلال
بمعنى أن الكلمة المبنية تلزم حركة واحدة على آخرها لا تتغير مهما دخل عليها من العوامل ، وهذه الحركة تختلف من كلمةلأخرى نحو / هؤلاءِ فإنها تلزم الكسر مهما دخل عليها من عوامل فنقول
جاء هؤلاءِ
رأيت هؤلاءِ
مررت ب هؤلاءِ
فنلاحظ أن كلمة هؤلاء ، لم تتغير حركة آخرها مع تغير العوامل الداخلة عليها
وكذلك نحو / الذينَ فإنها منية على الفتح دائماً لا تتغير مهما تغيرت العوامل الداخلة عليها
فنقول / جاء الذينَ أكرمتهم
رأيت الذينَ أكرمتهم
مررت بـالذينَ أكرمتهم
فنلاحظ أن آخر كلمة الذينَ مفتوح في الأحوال الثلاثة مع تغير العوامل الداخلة عليها
وكذلك القول في الأفعال فإن جميعها مبنية إلا الفعل المضارع الخالي من نوني التوكيد والنسوة ( كما سبق )
نحو / جاءَ القوم
قمْ للمعلم
المسلمات يلزمنَ الحشمة
لا يحسدنَّ مسلم أخاه
وبعد أن عرفنا الإعراب والبناء في الأسماء والأفعال يبقى علينا أن نعرف حال الحروف :
فنقول وبكل اختصار إن جميع الحروف مبنية ليس فيها حرف معرب
نحو / بلْ الساعة موعدهم
فـ أينَ تذهبون
وحيثُ ما كنتم
والاسم منه معرب ومبني * ( لشبه من الحروف مدني )
كالشبه والوضعي في اسمي جئتنا * والمعنوي في متى وفي هنا
وكنيابة عن الفعل بلا * تأثر وكافتقار أصلا
ومعرب الأسماء ما قد سلما * من شبه الحرف كأرض وسما
وفعل أمر ومضي بنيا * وأعربو مضارعاً إن عريا
من نون توكيد مباشر ومن * نون إناث كيرعن من فتن
وكل حرف مستحق للبنا * والأصل في المبني أن يسكنا
ومنه ذو فتح وذو كسر وضم * كأين؟، أمس ،حيث والساكن كم
ج / أ ) - الـــمــعــرب :
هو : تغير أحوال أواخر الكلم ( أي حركة آخر الكلمة ) لاختلاف العوامل الداخلة عليه لفظاً ( أي ظاهراً ) أو تقديراً ( أي غير ظاهر )
نحو / هذا زيدٌ
رأيت زيداً
مررت بزيدٍ
فنلاحظ أن آخر كلمة زيد قد تغيرت من الضم إلى الفتح إلى الكسر وهذا التغير هو بسبب تغير العوامل الداخلة عليها
ونلاحظ أيضاً أن هذا التغير ظاهر ( أي واضح أمامك ) وهو ما نسميه التغير اللفظي .
وهناك تغير آخر وهو التغير التقديري ( أي غير الظاهر )
نحو / هذا الفتى
رأيت الفتى
مررت بالفتى
فنلاحظ أن حركة آخر الفتى قد تغيرت لكن هذا التغير تقديري ( أي ليس بظاهر )
ومن خلال ما سبق يتضح لنا أن كلمة ، زيد ، والفتى هي كلمات معربة لأن حركة آخرها تغيرت بسبب تغير العوامل الداخلة عليها سواء لفظاً أو تقديرأ
والأسماء كلها معربة حيث أن الإعراب أصل في الأسماء ، إلا
1 - المضمرات
2 - أسماء الشرط
3 - أسماء الاستفهام
4 - أسماء الإشارة ما عدا المثنى منها
5 - الأسماء الموصولة ما عدا المثنى منها
6 - أسماء الأفعال
7 - بعض الأسماء مثل حذام ووبار وقطام وأمس ....الخ
أما الأفعال . فإنها جميعها مبنية ، حيث أن البناء أصل فيها ، ماعدا الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون النسوة ولا نون التوكيد ، فإنه معرب ( أي أن حركة آخره تتغير بسبب تغير العوامل الداخلة عليه ) كما قلنا في الأسماء المعربة
نحو / يذهبُ المسلم إلى المسجد
لن يذهبَ المسلم إلى مكان الشبهات
لم يذهبْ المسلم إلى مكان الشبهات
فنلاحظ أن حركة آخر الفعل تغيرت بسبب تغير العوامل الداخلة عليه وهذا التغير لفظي ( أي ظاهر )
وهناك تغير تقديري ( أي غير ظاهر )
نحو / يسعى الحاج بين الصفا والمروة
لن يسعى يسعى الحاج بين الصفا والمروة
فنلاحظ مما سبق أن الأسماء المعربة والأفعال هي التي تتغير حركة آخرها بسبب تغير العوامل الداخلة عليها ، سواء كان هذا التغير لفظي أو تقديري
ب ) - الـمـــبــنــي :
هو : لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من غير عامل ولا اعتلال
بمعنى أن الكلمة المبنية تلزم حركة واحدة على آخرها لا تتغير مهما دخل عليها من العوامل ، وهذه الحركة تختلف من كلمةلأخرى نحو / هؤلاءِ فإنها تلزم الكسر مهما دخل عليها من عوامل فنقول
جاء هؤلاءِ
رأيت هؤلاءِ
مررت ب هؤلاءِ
فنلاحظ أن كلمة هؤلاء ، لم تتغير حركة آخرها مع تغير العوامل الداخلة عليها
وكذلك نحو / الذينَ فإنها منية على الفتح دائماً لا تتغير مهما تغيرت العوامل الداخلة عليها
فنقول / جاء الذينَ أكرمتهم
رأيت الذينَ أكرمتهم
مررت بـالذينَ أكرمتهم
فنلاحظ أن آخر كلمة الذينَ مفتوح في الأحوال الثلاثة مع تغير العوامل الداخلة عليها
وكذلك القول في الأفعال فإن جميعها مبنية إلا الفعل المضارع الخالي من نوني التوكيد والنسوة ( كما سبق )
نحو / جاءَ القوم
قمْ للمعلم
المسلمات يلزمنَ الحشمة
لا يحسدنَّ مسلم أخاه
وبعد أن عرفنا الإعراب والبناء في الأسماء والأفعال يبقى علينا أن نعرف حال الحروف :
فنقول وبكل اختصار إن جميع الحروف مبنية ليس فيها حرف معرب
نحو / بلْ الساعة موعدهم
فـ أينَ تذهبون
وحيثُ ما كنتم
والاسم منه معرب ومبني * ( لشبه من الحروف مدني )
كالشبه والوضعي في اسمي جئتنا * والمعنوي في متى وفي هنا
وكنيابة عن الفعل بلا * تأثر وكافتقار أصلا
ومعرب الأسماء ما قد سلما * من شبه الحرف كأرض وسما
وفعل أمر ومضي بنيا * وأعربو مضارعاً إن عريا
من نون توكيد مباشر ومن * نون إناث كيرعن من فتن
وكل حرف مستحق للبنا * والأصل في المبني أن يسكنا
ومنه ذو فتح وذو كسر وضم * كأين؟، أمس ،حيث والساكن كم