أسلوب النفي
تعريفه : هو أسلوب من أساليب اللغة العربية , يراد به نقض فكرة وإنكارها ,وهو ضد الإثبات ويقسم إلى قسمين : أ- النفي الصريح . ب- النفي الضمني .
أ) النفي الصريح : ويسمى (الظاهر)
وهو النفي الذي يتسم بإحدى أدوات النفي التي أكثرها حروف , - (ليس) فعل , و(غير) اسم .
* أدوات النفي الصريح :
1. ليس: فعل ناقص جامد مبني على الفتح , يفيد معنى النفي , يختص بالدخول على الجملة الاسمية , فتنفي اتصاف اسمها بخبرها من حيث المعنى , أما من حيث العمل فترفع الأول اسماً لها , وتنصب الثاني خبراً لها , ويكون هذا العمل دون قيد أو شرط .
واليك الأمثلة الآتية :
أ- قال الشاعر:
وليس عتابُ الناسِ للمرءِ نافعاً إذا لم يكن للمرءِ لُبٌ يعاتبه
ب- قال الشاعر:
تعزِّ فإن الصبر َ بالحر أجملُ وليس على ريب الزمان معوَّلُ
* ملاحظة : قد يزاد حرف الجر الزائد (الباء) في خبر ليس ليفيد توكيد النفي ,
كقول الشاعر:
وليس بعامرٍ بنيان قومٍ إذا أخلاقهم كانت خراب
وقوله تعالى: {لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ} (22) سورة الغاشية .
ليس: فعل ماضي ناقص , التاء: اسمها , مسيطر: خبرها.
وقوله صلى الله عليه وسلم : (ليس المؤمن بطعانٍ) .
وقد يزاد حرف الجر الزائد (من) على اسم ليس إذا كان نكرة فتفيد التوكيد ,
مثال وزاري : ليس إلى لقائك من سبيل .
* ونفي بحرف الجر الزائد إذا حذف من الكلام لا يؤثر على سياق الجملة .
قال الشاعر:
هل الحب إلا عبرةٌ بعد عبرة وحرٌ على الأحشاء ليس له بردُ
س/ أعرب ليس مستخرجاً معموليها ؟
قال الشاعر:
طرقتك صائدة القلوب وليس ذا وقت الزيارة فارجعي بسلام
س/ كيف تجعل النفي أكثر توكيداً ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
2. غير: اسم يفيد نفي الاسم الواقع بعده ويعرب حسب موقعه من الجملة , وهو مضاف وما بعده مضاف إليه مجرور دائماً . واليك الأمثلة :
قال تعالى : {إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ} (28) سورة المعارج . (غير) : خبر إن مرفوع .
وقوله تعالى: {وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ} (38) سورة النــور. (غير) : اسم مجرور .
وقولنا : (كانوا غير مسلمين ) . (غير): خبر كان منصوب.
قال الإمام الشافعي :
يا هاتكاً سبل الرجال وقاطعاً سبل المودة عشت غير مكرم
وقال الشاعر :
لا تنكروا من فيض دمعي عبرةً فالدمع غير مساعد ومواسي
سؤال : ما المعنى الذي إفادته غير ؟ وكيف نستبدل حرف بمعناها مراعياً شروطها ؟
ج/ المعنى الذي أفادته غير هو النفي والحرف الذي بمعناها هو (لا) , فنقول: فالدمع لا مساعد ولا مواسي .
3. لات : حرف نفي يعمل عمل ليس . يرفع الأول وينصب الثاني , ولا يعمل هذا العمل إلا بشرطين :
أ) أن يكون اسمها وخبرها من أسماء الزمان , وفي اغلب الأحيان يأتي بعدها إحدى هذه الألفاظ :
( أوان , ساعة , حين , زمن ) مثال : ندم البغاة ولآت ساعة مندم .
ب) أن لا يجتمع اسمها وخبرها , فلا بد من حذف احدهما , والأغلب أن يحذف الاسم , مثال :
قوله تعالى: {كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} (3) سورة ص .
لات : حرف نفي يعمل عمل ليس , حين : خبر (لات) منصوب , واسمها محذوف تقديره (الحين) .
* ملاحظة :
- الواو التي تسبق (لات) هي واو الحال .
- إذا جاء بعد (لات) لفظ مجرور فإنها عاملة ويكون اسمها وخبرها محذوفين .
مثال قول الشاعر :
لأجعلنَّ سماء الكفر ساحبةً فقد تصبرت حتى لات مصطبري
والتقدير : لات الوقتُ وقتَ مصطبر .
- إذا جاء بعد (لات) اسم غير أسماء الزمان , فإنها تعرب حرف نفي مهمل .
مثال : زيد يبغي جوارك حين لات جوار . - نافية مهملة - .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
4. لم : حرف نفي وجزم وقلب , وحاصل هذا القول أنها تجزم الفعل المضارع وتقلب زمنه من الحاضر إلى الماضي وتنفي حدوثه , والنفي بها منقطع , إذن ساحة عمله هو الفعل المضارع . والنفي (بلم) أوكد من النفي (بما) . وذلك لان (ما) تحتاج إلى قسم لتوكيد نفيها , واليك الأمثلة :
قال الشاعر:
كيف أنساها وقلبي لم يزل يسكن جنبي
وقولنا : لم ينفع الأمم إلا أبناؤها المخلصون .
* ملاحظة : إذا سبقت (لم) بإذا الشرطية غير الجازمة فهي حرف جزم ونفي فقط , ولا تقلب زمن الفعل إلى الماضي , لأن (إذا) تدل على المستقبل .
قال الشاعر :
ومالي سوى طيفكم زائرٌ فلا تمنعوه إذا لم تزوروا
وقال الشاعر :
لا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم تزن حسن الجسوم عقول
وقال الشاعر :
سأخطيها بحد السيف فعلا إذا لم يفن قول أو خطاب
- (لم) في الأمثلة السابقة : جازمة نافية فقط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
5. لمّا : حرف نفي وجزم وقلب , ويمتد النفي به حتى زمن التكلم , وقد يتوقع حصوله في المستقبل .
واليك الأمثلة الآتية :
قال تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} (14) سورة الحجرات. (لمّا) : أداة نفي وجزم وقلب , يدخل: فعل مضارع مجزوم .
وقوله تعالى: {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (3) سورة الجمعة . (لمّا) : أداة نفي وجزم وقلب , يلحقوا: فعل مضارع مجزوم .
* ملاحظة : هناك نوع آخر من (لمّا) وهي (لمّا الحينية) التي تكون بمعنى الحين , وهي أداة شرط غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب ظرف زمان ولا علاقة لها بالنفي , وتدخل على فعلين ماضيين يسمى الأول فعل الشرط ويسمى الثاني جواب الشرط .
مثال , قال الشاعر:
لمّا سألت عن الهوى هيجتني وأرقت دمعاً لم يكن بمذاق
إن كان معشوقاً يعذب عاشقاً كان المعذب أنعم العشاق
وقوله تعالى : {فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا } (61) سورة الكهف .
* ملاحظة : إذا طلب منك نفي جملة فعلها ماضي مسبوق بـ (قد) يكون نفيها بـ (لم أو لمّا) , شرط أن تحذف (قد) وتقلب الفعل إلى مضارع . مثال : ( قد شارك محمد في الامتحان ) .
س/ انف الجملة مراعياً دلالة أداة النفي على الزمن ؟
ج / لم يشارك , أو لمّا يشارك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
6. لن : حرف نفي ونصب , ينصب الفعل المضارع من غير شروط , وينفي حدوثه في المستقبل نفياً مؤكداً دون أن يحتاج إلى قرينة تدل على المستقبل ( السين , سوف , غداً ) .
* ملاحظة : علامات نصب الفعل المضارع :
• الفتحة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر ( بالواو أو الياء ) .
• الفتحة المقدرة : إذا كان معتل الآخر بالألف .
• حذف النون : إذا كان من صيغ الأسماء الخمسة .
واليك الأمثلة :
قال تعالى : {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا } (51) سورة التوبة .
وقوله تعالى : { لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ } (73) سورة الحـج .
وقوله تعالى : { قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا } (24) سورة المائدة .
وقولنا : سيصون سره في صدره .
س / انف العبارة السابقة بأداة نفي مناسبة ؟
ج / لن يصون سره .
* ملاحظة : النفي بـ (لن) أوكد من النفي بـ (لا) الداخلة على الفعل المضارع , و (لن) تنفي المستقبل نفياً مؤكداً من غير قرينة تدل على المستقبل . أما (لا) فهي تنفي الماضي والمستقبل ولا تنفي أحدهما إلا بقرينة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
7. لام الجحود : هي لام مكسورة تفيد توكيد النفي للفعل الناقص السابق لها بشرط أن تكون مسبوقة بكون منفي.
مثل : ( ما كان , لم يكون , لم أكن , ما كنت , لا أكون , لا كان ............ ) .
واليك الأمثلة الآتية :
قوله تعالى : { لَمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ } (168) سورة النساء .
وقوله تعالى : {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} (33) سورة الأنفال .
* ملاحظة : معنى الجحود : النفي , فلام الجحود لام النفي . وساحة عملها الفعل المضارع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
8. إنْ : حرف نفي يعمل عمل ليس بشرطين :
• أن لا يتقدم خبرها على اسمها فإن تقدم بطل عملها .
• أن لا ينتقض نفيها ب (إلاّ) لان عملها يبطل .
فإن اختل احد الشرطين بطل عملها وأصبحت نافية غير عاملة .
الأمثلة :
1. قال تعالى : { إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} (31) سورة يوسف . غير عاملة لانتقاض نفيها بـ ( إلا ) .
2. وقوله تعالى : { إِنْ عَلَيْكَ إِلاّ الْبَلاغُ } (48) سورة الشورى . غير عاملة لتقدم خبرها على اسمها .
3. وقوله تعالى : { إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَذَا } (68) سورة يونس .
4. وقوله تعالى : { وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ} (109) سورة الأنبياء .
- إذن تدخل على الجملة الاسمية والفعلية وغالباً ما يقترن خبرها بـ ( إلا ) وهي أداة حصر .
* ملاحظة : قد يدخل حرف الجر الزائد ( من ) على المبتدأ النكرة الذي يأتي بعد ( إنْ ) النافية , لتوكيد النفي كما في المثال الثالث .
أمّا مثال ( إ ن ) العاملة :
قول الشاعر:
إنْ المرءُ ميتاً بانقضاء حياته ................................
- إنْ : عملة رفعت الأول ( المرءُ ) ونصبت الثاني ( ميتاً ) .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ .
* ملاحظة : أنواع ( إن ) هي :
• ( إنْ ) الزائدة للتوكيد , وتكون مسبوقة بـ ( ما ) النافية .
مثاله قول الشاعر :
ما إنْ رأيت ولا سمعت بمثله دراً يعود إلى الحياء عقيقاً
• ( إنْ ) الشرطية التي يأتي بعدها فعل الشرط وجوابه ,
مثال : إنْ تقرأ تستفدْ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
9. ما : حرف نفي يقسم إلى قسمين :
أ) حرف نفي عامل , يعمل عمل ليس , ويسمى ( ما الحجازية ) وهذه تختص بالدخول على الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) فتنفي اتصاف اسمها بخبرها .
وحتى تعمل هذا العمل يجب أن يتوفر شرطان أساسيان هما :
1. أن لا يتقدم اسمها على خبرها .
2. أن لا ينتقض نفيها بـ ( إلا ) أداة الحصر .
فإن اختل احد هذين الشرطين بطل عملها وأصبحت نافية مهملة .
مثال : قوله تعالى : {......... مَا هَذَا بَشَرًا } (31) سورة يوسف , عاملة .
وقوله تعالى : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ } (144) سورة آل عمران , عاملة .
* ملاحظة : قد تدخل الباء الزائدة على خبر (ما) الحجازية لتوكيد النفي ,
مثال : قوله تعالى : { وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ} (46) سورة فصلت . عاملة . - وزاري -
وقوله تعالى : { وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } (14) سورة الرعد . عاملة .
وقد يدخل حرف الجر الزائد (من) على اسم (ما) الحجازية إذا كان اسمها نكرة .
مثال : ما من سبيل إلى لقائك . - وزاري –
ما : نافية عاملة , من : حرف جر زائد , سبيل : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً , إلى : حرف جر , لقائك : مجرور لفظاً منصوب محلاً وهو مضاف والكاف مضاف إليه .
ب) غير عاملة : وتكون مختصة بنفي الفعل الماضي أو المضارع دون أن تؤثر على ما بعدها من حيث الإعراب . مثال :
قوله تعالى : { مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ } (19) سورة المائدة .
وقوله تعالى : {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} (3) سورة الضحى .
وقوله تعالى : {يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا} (120) سورة النساء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أنواع ( ما ) :
هناك أنواع من (ما) نورد لك بعضاً منها لغرض التمييز بين النافية والأنواع الأخرى , وهي :
1. (ما) الاستفهامية : وقد سبق الكلام عنها .
2. (ما) التعجبية : وهي التي يأتي بعدها فعل التعجب على وزن ( أفعل وما أفعل ) .
3. زائدة للتوكيد : وترد بعد (إذا , كل , حيث , متى , أين) أو بعد الجار والمجرور, مثل: عمّا قريب.
4. شرطية جازمة : ويرد بعدها فعلين مجزومين .
5. (ما) الموصولة : بمعنى الذي , مثل قوله تعالى : {لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ} (284) سورة البقرة.
6. زائدة كافة : إذا دخلت على إن وأخواتها , مثل قوله تعالى : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } (10) سورة الحجرات .
أو بعد (ربَّ ) , مثل قوله تعالى : {رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ} (2) سورة الحجر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
10. لا :
أ) حرف نفي غير عامل إذا دخل على الجملة الفعلية التي فعلها مضارع , فتنفي زمنه في الحاضر ولا تأثير لها في الإعراب . مثال : قوله تعالى : {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ } (148) سورة النساء .
وقوله تعالى: {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ } (103) سورة الأنبياء .
وقول الشاعر :
لا يقتل الله من دامت مودته والله يقتل أهل الغدر أحيانا
ب) تكون غير عاملة , إذا دخلت على الفعل الماضي , وتكون لغير الدعاء إذا :
• تكررت مع الفعل الماضي , مثال :قوله تعال: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى } (31) سورة القيامة .
• إذا سبقت بنفي , مثال : كقولنا : ما عرفت الشر ولا أردت أن اعرفه .
• إذا دخلت ( لا ) على الاسم الذي يعرب خبراً أو صفة أو حال .
مثال: قوله تعالى : { إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ } (68) سورة البقرة , صفة .
وقولنا : زيدٌ لا أديب ولا شاعرٌ .
• إذا ورد في سياقها ( إلا ) , مثال : قولنا : فلا وجدتك إلاّ مثابراً .
ج) نافية معترضة : إذا :
• توسطت بين الجار والمجرور ,
كقول الشاعر :
وسوف أنال منك بلا وعيد ...........
• توسطت بين الناصب والمنصوب ,
كقوله تعالى : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ } (23) سورة الإسراء . منصوب بـ ( أن + لا + فعل ) .
وقوله تعالى : {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } (23) سورة الحديد . ( لام التعليل + لا + فعل ) .
• توسطت بين الجازم والمجزوم ,
مثال : من لا يزرع لا يأكل . نوعها : نافية معترضة .
دـ) نافية عاطفة : وهي حرف نفي وعطف وتفيد نفي ما بعدها وتعطف ما بعدها على ما قبلها في الإعراب , وتكون نافية عاطفة إذا :
1. مسبوقة بإثبات - 2. ألاّ تسبق بحرف عطف - 3. إن تعطف بين ضدين مختلفين -
4. إن يكون الاسم الذي بعدها مفرداً أو شبه جملة .
واليك الأمثلة الآتية :
قولنا : قرأت كتاباً لا مجلة .
وقول الشاعر :
بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ
هـ) زائدة لتوكيد النفي إذا :
1. سبقت بنهي - 2. أن تقع بعد واو العطف - 3. أن يأتي بعدها اسم مفرد وقبلها اسم مفرد , أو قبلها شبه جملة وبعدها شبه جملة .
كقوله تعالى : { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ } (255) سورة البقرة .
وقوله تعالى : {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا} (25) سورة الواقعة .
وقوله تعالى : {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ } (34) سورة فصلت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
* ( لا ) النافية العاملة ( النافية للجنس ) .
تعرفها : وهي التي تدخل على الجملة الاسمية وتعمل عمل ( إن ) بنصب الأول ورفع الثاني , وسميت ( لا ) النافية للجنس لأنها تنفي الخبر عن أفراد الجنس التابع لاسمها .
ولا تعمل عمل ( إنّ ) إلا بشرطين :
1. إن يكون اسمها وخبرها نكرتين , فإن كان اسمها معرفة بطل عملها ووجب تكرارها .
2. إن لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل حتى لو كان هذا الفاصل الخبر , وإلاّ بطل عملها ووجب تكرارها .
مثال : لا رجلَ في البيت , لا معلمَ قادم . - عاملة نافية للجنس .
* أنواع اسم لا النافية للجنس وأحكامه :
1. يكون فيه اسم لا مضافاً , وحكمه الإعرابي إن يكون منصوباً . مثال : لا طالبَ علمٍ خائبٌ .
ملاحظة : يجب إضافة اسم لا إلى نكرة , لأنه إن أضيف إلى معرفة يهمل .
2. يكون فيه اسم لا شبيهاً بالمضاف : ومعنى شبيها بالمضاف : أي كل اسم له ارتباط بما بعده , أي يكون ما بعد الاسم فاعلاً له أو مفعول , وحكمه الإعرابي يكون منصوباً .
مثال : لا خائناً وطنه محبوب , لا حسناً خلقه مذموم .
3. يكون فيه اسم لا مفرداً , أي يكون من كلمة واحدة , ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف , ويكون مبنياً على ما ينصب به , فيكون :
• مبني على الفتح : إذا كان مفرداً في محل نصب اسم لا .
• مبني على الكسر : إذا كان جمع مؤنث سالم في محل نصب اسم لا .
• مبني على الياء : إذا كان جمع مذكر سالم في محل نصب اسم لا .
واليك الأمثلة :
قوله تعالى : {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ } (160) سورة آل عمران .
وقوله تعالى : { وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ } (197) سورة البقرة .
وقول الشاعر :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
وقولنا : لا رجلين في الدار - لا قلم على الطاولة .
ملاحظة : قد يحذف اسم لا وهذا قليل . مثال : لا عليك , والتقدير : لا بأس عليك .
وقد يحذف خبر لا النافية للجنس ويقدر بكلمة ( موجود ) إذا فهم من سياق الكلام , وأكثر الأحيان يحذف مع بعض هذه الأفعال : ( لا جدال – لا إكراه – لا محال – لا شك – لا ضير – لا يأس ) .
كقوله تعالى : {قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ} (50) سورة الشعراء . والتقدير : لا ضير علينا .
وقولنا : هو ناجح ٌ لا شك . والتقدير : لا شك في ذلك .
لا اله إلا الله . والتقدير : لا اله موجود .
- النفي بلا النافية للجنس أوكد من النفي بلا الغير عاملة الداخلة على الجملة الفعلية . لان نفي الأولى هو نفي الجمع , أما نفي الثانية فنفيها له احتمالين هما : ( الحاضر – المستقبل ) , مثال :
قوله تعالى : { فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ } (94) سورة الأنبياء . وهي أوكد من ( فلا يكفر سعيه ) , لان الأولى عاملة والثانية غير عاملة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
ب) النفي الضمني : أو غير الصريح :
هو ضرب من ضروب النفي , يكون بغير ( أدوات النفي ) ويحدث بأحد الأساليب الآتية :
1. أسلوب الاستفهام : هو أسلوب لا يراد به طلب الفهم وإنما يراد النفي , وقد سبق الكلام عليه في موضوع الاستفهام المجازي , واليك الأمثلة :
- قوله تعالى : { وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والمعنى : لا يغفر.
- وقوله تعالى : {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (60) سورة الرحمن . والمعنى :ما جزاء.
- وقول الشاعر :
هل غير حبك بث الداء في كبدي وهل دواء سوى وصل وتأميل
فمن خلال الأمثلة السابقة نجد انه إذا ورد في سياق الجملة الاستفهامية الألفاظ :
( غير – سوى – إلاّ ) فهو يفيد النفي الضمني .
2. أسلوب الشرط المتضمن معنى النفي , ويكون بالأدوات : ( لو – لولا – لمّا ) وهي أدوات شرط غير جازمة .
مثال : لو زارني محمد لأكرمته . لم تحصل الزيارة لذلك لم يحصل الإكرام .
وقول الشاعر :
لولا الحياء لهاجني استعبارُ ولزرت قبرك والحبيب يزار
3. التمني , ويتضمن هذا الأسلوب معنى النفي لان التمني هو طلب شئ لا يمكن حصوله .
مثال : قوله تعالى : { يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ } (79) سورة القصص .
وقوله تعالى : { وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا} (40) سورة النبأ .
وقول الشاعر :
ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيبُ
منقول بتصرف
تعريفه : هو أسلوب من أساليب اللغة العربية , يراد به نقض فكرة وإنكارها ,وهو ضد الإثبات ويقسم إلى قسمين : أ- النفي الصريح . ب- النفي الضمني .
أ) النفي الصريح : ويسمى (الظاهر)
وهو النفي الذي يتسم بإحدى أدوات النفي التي أكثرها حروف , - (ليس) فعل , و(غير) اسم .
* أدوات النفي الصريح :
1. ليس: فعل ناقص جامد مبني على الفتح , يفيد معنى النفي , يختص بالدخول على الجملة الاسمية , فتنفي اتصاف اسمها بخبرها من حيث المعنى , أما من حيث العمل فترفع الأول اسماً لها , وتنصب الثاني خبراً لها , ويكون هذا العمل دون قيد أو شرط .
واليك الأمثلة الآتية :
أ- قال الشاعر:
وليس عتابُ الناسِ للمرءِ نافعاً إذا لم يكن للمرءِ لُبٌ يعاتبه
ب- قال الشاعر:
تعزِّ فإن الصبر َ بالحر أجملُ وليس على ريب الزمان معوَّلُ
* ملاحظة : قد يزاد حرف الجر الزائد (الباء) في خبر ليس ليفيد توكيد النفي ,
كقول الشاعر:
وليس بعامرٍ بنيان قومٍ إذا أخلاقهم كانت خراب
وقوله تعالى: {لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ} (22) سورة الغاشية .
ليس: فعل ماضي ناقص , التاء: اسمها , مسيطر: خبرها.
وقوله صلى الله عليه وسلم : (ليس المؤمن بطعانٍ) .
وقد يزاد حرف الجر الزائد (من) على اسم ليس إذا كان نكرة فتفيد التوكيد ,
مثال وزاري : ليس إلى لقائك من سبيل .
* ونفي بحرف الجر الزائد إذا حذف من الكلام لا يؤثر على سياق الجملة .
قال الشاعر:
هل الحب إلا عبرةٌ بعد عبرة وحرٌ على الأحشاء ليس له بردُ
س/ أعرب ليس مستخرجاً معموليها ؟
قال الشاعر:
طرقتك صائدة القلوب وليس ذا وقت الزيارة فارجعي بسلام
س/ كيف تجعل النفي أكثر توكيداً ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
2. غير: اسم يفيد نفي الاسم الواقع بعده ويعرب حسب موقعه من الجملة , وهو مضاف وما بعده مضاف إليه مجرور دائماً . واليك الأمثلة :
قال تعالى : {إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ} (28) سورة المعارج . (غير) : خبر إن مرفوع .
وقوله تعالى: {وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ} (38) سورة النــور. (غير) : اسم مجرور .
وقولنا : (كانوا غير مسلمين ) . (غير): خبر كان منصوب.
قال الإمام الشافعي :
يا هاتكاً سبل الرجال وقاطعاً سبل المودة عشت غير مكرم
وقال الشاعر :
لا تنكروا من فيض دمعي عبرةً فالدمع غير مساعد ومواسي
سؤال : ما المعنى الذي إفادته غير ؟ وكيف نستبدل حرف بمعناها مراعياً شروطها ؟
ج/ المعنى الذي أفادته غير هو النفي والحرف الذي بمعناها هو (لا) , فنقول: فالدمع لا مساعد ولا مواسي .
3. لات : حرف نفي يعمل عمل ليس . يرفع الأول وينصب الثاني , ولا يعمل هذا العمل إلا بشرطين :
أ) أن يكون اسمها وخبرها من أسماء الزمان , وفي اغلب الأحيان يأتي بعدها إحدى هذه الألفاظ :
( أوان , ساعة , حين , زمن ) مثال : ندم البغاة ولآت ساعة مندم .
ب) أن لا يجتمع اسمها وخبرها , فلا بد من حذف احدهما , والأغلب أن يحذف الاسم , مثال :
قوله تعالى: {كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} (3) سورة ص .
لات : حرف نفي يعمل عمل ليس , حين : خبر (لات) منصوب , واسمها محذوف تقديره (الحين) .
* ملاحظة :
- الواو التي تسبق (لات) هي واو الحال .
- إذا جاء بعد (لات) لفظ مجرور فإنها عاملة ويكون اسمها وخبرها محذوفين .
مثال قول الشاعر :
لأجعلنَّ سماء الكفر ساحبةً فقد تصبرت حتى لات مصطبري
والتقدير : لات الوقتُ وقتَ مصطبر .
- إذا جاء بعد (لات) اسم غير أسماء الزمان , فإنها تعرب حرف نفي مهمل .
مثال : زيد يبغي جوارك حين لات جوار . - نافية مهملة - .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
4. لم : حرف نفي وجزم وقلب , وحاصل هذا القول أنها تجزم الفعل المضارع وتقلب زمنه من الحاضر إلى الماضي وتنفي حدوثه , والنفي بها منقطع , إذن ساحة عمله هو الفعل المضارع . والنفي (بلم) أوكد من النفي (بما) . وذلك لان (ما) تحتاج إلى قسم لتوكيد نفيها , واليك الأمثلة :
قال الشاعر:
كيف أنساها وقلبي لم يزل يسكن جنبي
وقولنا : لم ينفع الأمم إلا أبناؤها المخلصون .
* ملاحظة : إذا سبقت (لم) بإذا الشرطية غير الجازمة فهي حرف جزم ونفي فقط , ولا تقلب زمن الفعل إلى الماضي , لأن (إذا) تدل على المستقبل .
قال الشاعر :
ومالي سوى طيفكم زائرٌ فلا تمنعوه إذا لم تزوروا
وقال الشاعر :
لا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم تزن حسن الجسوم عقول
وقال الشاعر :
سأخطيها بحد السيف فعلا إذا لم يفن قول أو خطاب
- (لم) في الأمثلة السابقة : جازمة نافية فقط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
5. لمّا : حرف نفي وجزم وقلب , ويمتد النفي به حتى زمن التكلم , وقد يتوقع حصوله في المستقبل .
واليك الأمثلة الآتية :
قال تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} (14) سورة الحجرات. (لمّا) : أداة نفي وجزم وقلب , يدخل: فعل مضارع مجزوم .
وقوله تعالى: {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (3) سورة الجمعة . (لمّا) : أداة نفي وجزم وقلب , يلحقوا: فعل مضارع مجزوم .
* ملاحظة : هناك نوع آخر من (لمّا) وهي (لمّا الحينية) التي تكون بمعنى الحين , وهي أداة شرط غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب ظرف زمان ولا علاقة لها بالنفي , وتدخل على فعلين ماضيين يسمى الأول فعل الشرط ويسمى الثاني جواب الشرط .
مثال , قال الشاعر:
لمّا سألت عن الهوى هيجتني وأرقت دمعاً لم يكن بمذاق
إن كان معشوقاً يعذب عاشقاً كان المعذب أنعم العشاق
وقوله تعالى : {فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا } (61) سورة الكهف .
* ملاحظة : إذا طلب منك نفي جملة فعلها ماضي مسبوق بـ (قد) يكون نفيها بـ (لم أو لمّا) , شرط أن تحذف (قد) وتقلب الفعل إلى مضارع . مثال : ( قد شارك محمد في الامتحان ) .
س/ انف الجملة مراعياً دلالة أداة النفي على الزمن ؟
ج / لم يشارك , أو لمّا يشارك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
6. لن : حرف نفي ونصب , ينصب الفعل المضارع من غير شروط , وينفي حدوثه في المستقبل نفياً مؤكداً دون أن يحتاج إلى قرينة تدل على المستقبل ( السين , سوف , غداً ) .
* ملاحظة : علامات نصب الفعل المضارع :
• الفتحة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر ( بالواو أو الياء ) .
• الفتحة المقدرة : إذا كان معتل الآخر بالألف .
• حذف النون : إذا كان من صيغ الأسماء الخمسة .
واليك الأمثلة :
قال تعالى : {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا } (51) سورة التوبة .
وقوله تعالى : { لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ } (73) سورة الحـج .
وقوله تعالى : { قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا } (24) سورة المائدة .
وقولنا : سيصون سره في صدره .
س / انف العبارة السابقة بأداة نفي مناسبة ؟
ج / لن يصون سره .
* ملاحظة : النفي بـ (لن) أوكد من النفي بـ (لا) الداخلة على الفعل المضارع , و (لن) تنفي المستقبل نفياً مؤكداً من غير قرينة تدل على المستقبل . أما (لا) فهي تنفي الماضي والمستقبل ولا تنفي أحدهما إلا بقرينة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
7. لام الجحود : هي لام مكسورة تفيد توكيد النفي للفعل الناقص السابق لها بشرط أن تكون مسبوقة بكون منفي.
مثل : ( ما كان , لم يكون , لم أكن , ما كنت , لا أكون , لا كان ............ ) .
واليك الأمثلة الآتية :
قوله تعالى : { لَمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ } (168) سورة النساء .
وقوله تعالى : {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} (33) سورة الأنفال .
* ملاحظة : معنى الجحود : النفي , فلام الجحود لام النفي . وساحة عملها الفعل المضارع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
8. إنْ : حرف نفي يعمل عمل ليس بشرطين :
• أن لا يتقدم خبرها على اسمها فإن تقدم بطل عملها .
• أن لا ينتقض نفيها ب (إلاّ) لان عملها يبطل .
فإن اختل احد الشرطين بطل عملها وأصبحت نافية غير عاملة .
الأمثلة :
1. قال تعالى : { إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} (31) سورة يوسف . غير عاملة لانتقاض نفيها بـ ( إلا ) .
2. وقوله تعالى : { إِنْ عَلَيْكَ إِلاّ الْبَلاغُ } (48) سورة الشورى . غير عاملة لتقدم خبرها على اسمها .
3. وقوله تعالى : { إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَذَا } (68) سورة يونس .
4. وقوله تعالى : { وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ} (109) سورة الأنبياء .
- إذن تدخل على الجملة الاسمية والفعلية وغالباً ما يقترن خبرها بـ ( إلا ) وهي أداة حصر .
* ملاحظة : قد يدخل حرف الجر الزائد ( من ) على المبتدأ النكرة الذي يأتي بعد ( إنْ ) النافية , لتوكيد النفي كما في المثال الثالث .
أمّا مثال ( إ ن ) العاملة :
قول الشاعر:
إنْ المرءُ ميتاً بانقضاء حياته ................................
- إنْ : عملة رفعت الأول ( المرءُ ) ونصبت الثاني ( ميتاً ) .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ .
* ملاحظة : أنواع ( إن ) هي :
• ( إنْ ) الزائدة للتوكيد , وتكون مسبوقة بـ ( ما ) النافية .
مثاله قول الشاعر :
ما إنْ رأيت ولا سمعت بمثله دراً يعود إلى الحياء عقيقاً
• ( إنْ ) الشرطية التي يأتي بعدها فعل الشرط وجوابه ,
مثال : إنْ تقرأ تستفدْ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
9. ما : حرف نفي يقسم إلى قسمين :
أ) حرف نفي عامل , يعمل عمل ليس , ويسمى ( ما الحجازية ) وهذه تختص بالدخول على الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) فتنفي اتصاف اسمها بخبرها .
وحتى تعمل هذا العمل يجب أن يتوفر شرطان أساسيان هما :
1. أن لا يتقدم اسمها على خبرها .
2. أن لا ينتقض نفيها بـ ( إلا ) أداة الحصر .
فإن اختل احد هذين الشرطين بطل عملها وأصبحت نافية مهملة .
مثال : قوله تعالى : {......... مَا هَذَا بَشَرًا } (31) سورة يوسف , عاملة .
وقوله تعالى : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ } (144) سورة آل عمران , عاملة .
* ملاحظة : قد تدخل الباء الزائدة على خبر (ما) الحجازية لتوكيد النفي ,
مثال : قوله تعالى : { وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ} (46) سورة فصلت . عاملة . - وزاري -
وقوله تعالى : { وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } (14) سورة الرعد . عاملة .
وقد يدخل حرف الجر الزائد (من) على اسم (ما) الحجازية إذا كان اسمها نكرة .
مثال : ما من سبيل إلى لقائك . - وزاري –
ما : نافية عاملة , من : حرف جر زائد , سبيل : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً , إلى : حرف جر , لقائك : مجرور لفظاً منصوب محلاً وهو مضاف والكاف مضاف إليه .
ب) غير عاملة : وتكون مختصة بنفي الفعل الماضي أو المضارع دون أن تؤثر على ما بعدها من حيث الإعراب . مثال :
قوله تعالى : { مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ } (19) سورة المائدة .
وقوله تعالى : {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} (3) سورة الضحى .
وقوله تعالى : {يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا} (120) سورة النساء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أنواع ( ما ) :
هناك أنواع من (ما) نورد لك بعضاً منها لغرض التمييز بين النافية والأنواع الأخرى , وهي :
1. (ما) الاستفهامية : وقد سبق الكلام عنها .
2. (ما) التعجبية : وهي التي يأتي بعدها فعل التعجب على وزن ( أفعل وما أفعل ) .
3. زائدة للتوكيد : وترد بعد (إذا , كل , حيث , متى , أين) أو بعد الجار والمجرور, مثل: عمّا قريب.
4. شرطية جازمة : ويرد بعدها فعلين مجزومين .
5. (ما) الموصولة : بمعنى الذي , مثل قوله تعالى : {لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ} (284) سورة البقرة.
6. زائدة كافة : إذا دخلت على إن وأخواتها , مثل قوله تعالى : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } (10) سورة الحجرات .
أو بعد (ربَّ ) , مثل قوله تعالى : {رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ} (2) سورة الحجر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
10. لا :
أ) حرف نفي غير عامل إذا دخل على الجملة الفعلية التي فعلها مضارع , فتنفي زمنه في الحاضر ولا تأثير لها في الإعراب . مثال : قوله تعالى : {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ } (148) سورة النساء .
وقوله تعالى: {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ } (103) سورة الأنبياء .
وقول الشاعر :
لا يقتل الله من دامت مودته والله يقتل أهل الغدر أحيانا
ب) تكون غير عاملة , إذا دخلت على الفعل الماضي , وتكون لغير الدعاء إذا :
• تكررت مع الفعل الماضي , مثال :قوله تعال: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى } (31) سورة القيامة .
• إذا سبقت بنفي , مثال : كقولنا : ما عرفت الشر ولا أردت أن اعرفه .
• إذا دخلت ( لا ) على الاسم الذي يعرب خبراً أو صفة أو حال .
مثال: قوله تعالى : { إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ } (68) سورة البقرة , صفة .
وقولنا : زيدٌ لا أديب ولا شاعرٌ .
• إذا ورد في سياقها ( إلا ) , مثال : قولنا : فلا وجدتك إلاّ مثابراً .
ج) نافية معترضة : إذا :
• توسطت بين الجار والمجرور ,
كقول الشاعر :
وسوف أنال منك بلا وعيد ...........
• توسطت بين الناصب والمنصوب ,
كقوله تعالى : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ } (23) سورة الإسراء . منصوب بـ ( أن + لا + فعل ) .
وقوله تعالى : {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } (23) سورة الحديد . ( لام التعليل + لا + فعل ) .
• توسطت بين الجازم والمجزوم ,
مثال : من لا يزرع لا يأكل . نوعها : نافية معترضة .
دـ) نافية عاطفة : وهي حرف نفي وعطف وتفيد نفي ما بعدها وتعطف ما بعدها على ما قبلها في الإعراب , وتكون نافية عاطفة إذا :
1. مسبوقة بإثبات - 2. ألاّ تسبق بحرف عطف - 3. إن تعطف بين ضدين مختلفين -
4. إن يكون الاسم الذي بعدها مفرداً أو شبه جملة .
واليك الأمثلة الآتية :
قولنا : قرأت كتاباً لا مجلة .
وقول الشاعر :
بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ
هـ) زائدة لتوكيد النفي إذا :
1. سبقت بنهي - 2. أن تقع بعد واو العطف - 3. أن يأتي بعدها اسم مفرد وقبلها اسم مفرد , أو قبلها شبه جملة وبعدها شبه جملة .
كقوله تعالى : { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ } (255) سورة البقرة .
وقوله تعالى : {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا} (25) سورة الواقعة .
وقوله تعالى : {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ } (34) سورة فصلت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
* ( لا ) النافية العاملة ( النافية للجنس ) .
تعرفها : وهي التي تدخل على الجملة الاسمية وتعمل عمل ( إن ) بنصب الأول ورفع الثاني , وسميت ( لا ) النافية للجنس لأنها تنفي الخبر عن أفراد الجنس التابع لاسمها .
ولا تعمل عمل ( إنّ ) إلا بشرطين :
1. إن يكون اسمها وخبرها نكرتين , فإن كان اسمها معرفة بطل عملها ووجب تكرارها .
2. إن لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل حتى لو كان هذا الفاصل الخبر , وإلاّ بطل عملها ووجب تكرارها .
مثال : لا رجلَ في البيت , لا معلمَ قادم . - عاملة نافية للجنس .
* أنواع اسم لا النافية للجنس وأحكامه :
1. يكون فيه اسم لا مضافاً , وحكمه الإعرابي إن يكون منصوباً . مثال : لا طالبَ علمٍ خائبٌ .
ملاحظة : يجب إضافة اسم لا إلى نكرة , لأنه إن أضيف إلى معرفة يهمل .
2. يكون فيه اسم لا شبيهاً بالمضاف : ومعنى شبيها بالمضاف : أي كل اسم له ارتباط بما بعده , أي يكون ما بعد الاسم فاعلاً له أو مفعول , وحكمه الإعرابي يكون منصوباً .
مثال : لا خائناً وطنه محبوب , لا حسناً خلقه مذموم .
3. يكون فيه اسم لا مفرداً , أي يكون من كلمة واحدة , ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف , ويكون مبنياً على ما ينصب به , فيكون :
• مبني على الفتح : إذا كان مفرداً في محل نصب اسم لا .
• مبني على الكسر : إذا كان جمع مؤنث سالم في محل نصب اسم لا .
• مبني على الياء : إذا كان جمع مذكر سالم في محل نصب اسم لا .
واليك الأمثلة :
قوله تعالى : {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ } (160) سورة آل عمران .
وقوله تعالى : { وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ } (197) سورة البقرة .
وقول الشاعر :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
وقولنا : لا رجلين في الدار - لا قلم على الطاولة .
ملاحظة : قد يحذف اسم لا وهذا قليل . مثال : لا عليك , والتقدير : لا بأس عليك .
وقد يحذف خبر لا النافية للجنس ويقدر بكلمة ( موجود ) إذا فهم من سياق الكلام , وأكثر الأحيان يحذف مع بعض هذه الأفعال : ( لا جدال – لا إكراه – لا محال – لا شك – لا ضير – لا يأس ) .
كقوله تعالى : {قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ} (50) سورة الشعراء . والتقدير : لا ضير علينا .
وقولنا : هو ناجح ٌ لا شك . والتقدير : لا شك في ذلك .
لا اله إلا الله . والتقدير : لا اله موجود .
- النفي بلا النافية للجنس أوكد من النفي بلا الغير عاملة الداخلة على الجملة الفعلية . لان نفي الأولى هو نفي الجمع , أما نفي الثانية فنفيها له احتمالين هما : ( الحاضر – المستقبل ) , مثال :
قوله تعالى : { فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ } (94) سورة الأنبياء . وهي أوكد من ( فلا يكفر سعيه ) , لان الأولى عاملة والثانية غير عاملة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
ب) النفي الضمني : أو غير الصريح :
هو ضرب من ضروب النفي , يكون بغير ( أدوات النفي ) ويحدث بأحد الأساليب الآتية :
1. أسلوب الاستفهام : هو أسلوب لا يراد به طلب الفهم وإنما يراد النفي , وقد سبق الكلام عليه في موضوع الاستفهام المجازي , واليك الأمثلة :
- قوله تعالى : { وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والمعنى : لا يغفر.
- وقوله تعالى : {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (60) سورة الرحمن . والمعنى :ما جزاء.
- وقول الشاعر :
هل غير حبك بث الداء في كبدي وهل دواء سوى وصل وتأميل
فمن خلال الأمثلة السابقة نجد انه إذا ورد في سياق الجملة الاستفهامية الألفاظ :
( غير – سوى – إلاّ ) فهو يفيد النفي الضمني .
2. أسلوب الشرط المتضمن معنى النفي , ويكون بالأدوات : ( لو – لولا – لمّا ) وهي أدوات شرط غير جازمة .
مثال : لو زارني محمد لأكرمته . لم تحصل الزيارة لذلك لم يحصل الإكرام .
وقول الشاعر :
لولا الحياء لهاجني استعبارُ ولزرت قبرك والحبيب يزار
3. التمني , ويتضمن هذا الأسلوب معنى النفي لان التمني هو طلب شئ لا يمكن حصوله .
مثال : قوله تعالى : { يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ } (79) سورة القصص .
وقوله تعالى : { وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا} (40) سورة النبأ .
وقول الشاعر :
ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيبُ
منقول بتصرف
عدل سابقا من قبل د رائد الزيدي في الخميس مارس 04, 2010 12:15 am عدل 1 مرات