موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..

موقع الدكتور رائد الزيدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور رائد الزيدي
سبحان الله ***** والحمد لله ***** ولا اله الا الله ***** والله اكبر ***** ولله الحمد ---- اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء نتشرف بزيارتكم لمنتدانا

    إن لا تأتي نافية إلا مع إلا

    د رائد الزيدي
    د رائد الزيدي
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى


    عدد المساهمات : 276
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 49

    إن لا تأتي نافية إلا مع إلا Empty إن لا تأتي نافية إلا مع إلا

    مُساهمة من طرف د رائد الزيدي الخميس فبراير 11, 2010 12:27 pm

    نسب ابو جعفر النحاس هذا المذهب للكسائي ، ووافقه هو في ذلك ، إذ ردّ قراءة سعيد بن جبير : (إن الذين تدعون من دون الله عباد ا امثالكم ) قائلا : قال ابو جعفر : وهذه القراءة لا ينبغي ان يقرا بها من ثلاث جهات
    يقول في الجهة الثالثة : والجهة الثالثة ان الكسائي زعم أن (إن) لا تكاد تأتي في كلام العرب بمعنى (ما) إلا ان يكون بعدها ايجاب كما قال عز وجل ( إن الكافرون إلا في غرور ))
    وقد جاءت (إن) في القرآن دون ان يكون بعدها ايجاب فلم ينتقض نفيها بإلا في قوله تعالى : (( قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه هو الغني له مافي السموات وما في الارض إن عندكم من سلطان بهذا اتقولون على الله ما لا تعلمون ))
    وعلى هذا فان مجيء (إن) النافية في القرآن دون ان يكون بعدها ايجاب ولو بآية واحدة يبطل حجة ابي جعفر النحاس الثالثة في رد هذه القراءة
    وقد جاءت على هذا النحو في آيات إخر منها :
    قال تعالى : (( وإن ادري اقريب ام بعيد ما توعدون ))
    قال تعالى : ((وإن ادري لعله فتنة لكم ومتاع الى حين ))

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:09 am