مناقشة الطالبة شهد قاسم عن رسالتها الموسومة الاصوات اللغوية في كتب القراءة العربية
مُلخص البحث
أجريت هذهِ الدراسة في جامعة بغداد / كلية تربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، إذ رمت الدراسة إلى:
1- تعرف الأصوات اللغوية في كتب القراءة العربية للصفوف الثلاثة الدنيا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين.
تألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمشرفين في مديريات التربية الست في محافظة بغداد إذ بلغ عددهم (9283) معلمًا ومعلمة، و(120) مشرفًا ومشرفة، وتألفت عينة الدراسة من المعلمين والمشرفين في مديريات الست (الكرخ \الرصافة)، وقد بلغ عددهم (300) معلمًا ومعلمةً ومشرفًا ومشرفةً، بنت الباحثة أداة الأصوات اللغوية مؤلفة من (56) فقرة وبعد عرضها على الخبراء والمتخصصين أصبحت الفقرات (44) فقرة، وقد وضعت أمام كل فقرة مقياسا ثلاثيا متدرجا هو: (متوافر بدرجة كبيرة, متوافر نوعًا ما, غير متوافر)، استخرجت الباحثة الخصائص السيكومترية للأداة وهي: (الصدق، والتمييز، والاتساق الداخلي، والثبات)، طبقت الباحثة الأداة بصيغتها النهائية على عينة البحث البالغة (300) واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون ، الوسط المرجح ، والوزن المئوي) .
اسفرت البحث عن نتائج منها:
1- إن الفقرات المتوافرة لمحور الأصوات النطقي بلغ عددها (11) فقرة، وغير المتوافرة بلغ عددها (5) فقرات .
2- وإن الفقرات المتوافرة لمحور الأصوات الوظيفي بلغ عددها (12) فقرة، وغير المتوافرة بلغ عددها (5) فقرات .
3- إما الفقرات المتوافرة لمحور الأصوات الفيزيائي بلغ عددها (9) فقرات، وغير المتوافرة بلغ عددها (2) .
ومن الاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة:
1- ان كتب القراءة قد ميزت للتلميذ بين الصوت والحرف من حيث الرسم والنطق.
2- إن الأصوات اللغوية دورًا فعالًا ومهمًا في الفهم القرائي، فإن هناك علاقة بين الصوت اللغوي وزيادة الفهم القرائي لدى تلامذة الصفوف الابتدائية.
3- وضوح خاصية التكرار في الأصوات والكلمات لترسيخ مهارة النطق الصحيح عند التلامذة.
وأوصت الباحثة عدة توصيات منها:
1- الاخذ من معايير الأصوات اللغوية التي أعدتها الباحثة والتي لم يتم تضمينها في الكتب الثلاث عند التطوير او الإضافة لكتب القراءة الثلاث للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.
2- ان يكون عرض الأصوات بتسلسل المنطقي في تقديم الأصوات حسب موضعها في النطق من السهل الى الأصعب.
3- صياغة المفردات اللغوية تتلاءم مع قدرات التلامذة العقلية.
واقترحت عددًا من المقترحات منها:
١. اجراء دراسة مماثلة عن علاقة الأصوات اللغوية بعلم الدلالة لدى طلبة المرحلة الثانوية.
٢. إجراء دراسة مشابهة لهذا البحث على مراحل دراسية أخرى، ومقارنة نتائجها ونتائج هذا البحث.
مُلخص البحث
أجريت هذهِ الدراسة في جامعة بغداد / كلية تربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، إذ رمت الدراسة إلى:
1- تعرف الأصوات اللغوية في كتب القراءة العربية للصفوف الثلاثة الدنيا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين.
تألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمشرفين في مديريات التربية الست في محافظة بغداد إذ بلغ عددهم (9283) معلمًا ومعلمة، و(120) مشرفًا ومشرفة، وتألفت عينة الدراسة من المعلمين والمشرفين في مديريات الست (الكرخ \الرصافة)، وقد بلغ عددهم (300) معلمًا ومعلمةً ومشرفًا ومشرفةً، بنت الباحثة أداة الأصوات اللغوية مؤلفة من (56) فقرة وبعد عرضها على الخبراء والمتخصصين أصبحت الفقرات (44) فقرة، وقد وضعت أمام كل فقرة مقياسا ثلاثيا متدرجا هو: (متوافر بدرجة كبيرة, متوافر نوعًا ما, غير متوافر)، استخرجت الباحثة الخصائص السيكومترية للأداة وهي: (الصدق، والتمييز، والاتساق الداخلي، والثبات)، طبقت الباحثة الأداة بصيغتها النهائية على عينة البحث البالغة (300) واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون ، الوسط المرجح ، والوزن المئوي) .
اسفرت البحث عن نتائج منها:
1- إن الفقرات المتوافرة لمحور الأصوات النطقي بلغ عددها (11) فقرة، وغير المتوافرة بلغ عددها (5) فقرات .
2- وإن الفقرات المتوافرة لمحور الأصوات الوظيفي بلغ عددها (12) فقرة، وغير المتوافرة بلغ عددها (5) فقرات .
3- إما الفقرات المتوافرة لمحور الأصوات الفيزيائي بلغ عددها (9) فقرات، وغير المتوافرة بلغ عددها (2) .
ومن الاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة:
1- ان كتب القراءة قد ميزت للتلميذ بين الصوت والحرف من حيث الرسم والنطق.
2- إن الأصوات اللغوية دورًا فعالًا ومهمًا في الفهم القرائي، فإن هناك علاقة بين الصوت اللغوي وزيادة الفهم القرائي لدى تلامذة الصفوف الابتدائية.
3- وضوح خاصية التكرار في الأصوات والكلمات لترسيخ مهارة النطق الصحيح عند التلامذة.
وأوصت الباحثة عدة توصيات منها:
1- الاخذ من معايير الأصوات اللغوية التي أعدتها الباحثة والتي لم يتم تضمينها في الكتب الثلاث عند التطوير او الإضافة لكتب القراءة الثلاث للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.
2- ان يكون عرض الأصوات بتسلسل المنطقي في تقديم الأصوات حسب موضعها في النطق من السهل الى الأصعب.
3- صياغة المفردات اللغوية تتلاءم مع قدرات التلامذة العقلية.
واقترحت عددًا من المقترحات منها:
١. اجراء دراسة مماثلة عن علاقة الأصوات اللغوية بعلم الدلالة لدى طلبة المرحلة الثانوية.
٢. إجراء دراسة مشابهة لهذا البحث على مراحل دراسية أخرى، ومقارنة نتائجها ونتائج هذا البحث.
- المرفقات
- WhatsApp Image 2022-07-17 at 6.49.53 PM.jpeg
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (154 Ko) عدد مرات التنزيل 0