فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير النحوي الناقد في تحصيل مادة النحو وانتقال اثر التعلم عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية
أطروحة دكتوراه قدّمتها
( انسام منهل عزيز الموسوي )
إلى مجلس كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية جامعة بغداد وهو جزء من متطلبات نيل شهادة دكتوراه فلسفة في التربية وعلم النفس
(طرائق تدريس اللغة العربية )
بإشراف
الأستاذ المساعد الدكتور
رائــد رسم يــونس الزيــدي

1442 هـ 2021 م

ملخص البحث
يرمي هذا البحث إلى :.
1ـــ بناء برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير النحوي الناقد.
2-تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير النحوي الناقد في تحصيل مادة النحو وانتقال اثر التعلم عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية.
ولتحقيق مرامي البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفيّ في بناء البرنامج التعليميّ، والمنهج التجريبي لتعرّف فاعلية البرنامج التعليميّ، والتصميم التجريبي ذا الضبط المحكم، وهو تصميم المجموعة الضابطة عشوائية الاختيار ذات الاختبار البعدي لمجموعتين مستقلتين في هذا البحث؛ لكونه أكثر ملاءمة لإجراءاتها .
ويتحدد هذا البحث بطلبة الصف الثاني من قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية جامعة
، وأُختيرت شعبتان من الصف الثاني من قسم اللغة العربية ، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة .
بلغت عينة البحث(63) طالباً وطالبة، وبواقع (33) طالباً للمجموعة التجريبية، و (30) طالباً للمجموعة الضابطة، كافأت الباحثة بين المجموعتين في كل من (درجات العام السابق في مادة اللغة العربية، اختبار المعلومات السابقة في مادة النحو ، اختبار الدافعية الاكاديمية، متغير الجنس)، واعدت البرنامج التعليميّ بما ينسجم مع مبادى مهارات التفكير النحوي الناقد، فضلاً عن بناء الاختبار التحصيلي والتأكد من صدقه وثباته، وبناء اختبار انتقال اثر التعلم والتأكد من صدقه وثباته , وتبنى مقياس الدافعية الأكاديمية .
استمرت التجربة (كورساً دراسياً كاملاً)، الكورس الأول للعام الدراسي 2020ــــ 2021م .
استلزم ضبط أدوات البحث وتحليل نتائجه استعمال الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين؛ لاستخراج التكافؤات ونتائج البحث, معامل الصعوبة والسهولة والتمييز, معامل فاعلية البدائل الخاطئة, بوينت بايسيريال؛ لاستخراج علاقة الفقرة بدرجة الاختبار الكلية, معادلة (ألفا كرونباخ)؛ لاستخراج ثبات الاختبار التحصيلي, معامل ارتباط بيرسون؛ لاستخراج الثبات اختبار انتقال اثر التعلم.
أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسًن على وفق الاستراتيجية المقترحة على وفق نظرية التدفق على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسْنَ بالطريقة الاعتيادية ( الاستقرائية ) في اختبار التحصيل البعدي وكان الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ).
وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث ومنها:-
1. وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي تدرس وفق البرنامج المقترح القائم على مهارات التفكير النحوي الناقد على طلبة المجموعة الضابطة التي تدرس وفق البرنامج الاعتيادي في اختبار التحصيل واختبار انتقال اثر التعلم البعديين وكان الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) ، ووجود فاعلية للبرنامج التعليمي، في التحصيل وانتقال اثر التعلم ، وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة إنَّ استعمال هذا البرنامج في التدريس اثبت وجود علاقة بين التحصيل وانتقال أثر التعلم ,واستعمال البرنامج المقترح أدّى الى الابتعاد عن الطريقة التقليدية القائمة على الحفظ في تدريس النحو والتركيز على مشاركة الطلبة في الدرس وهذا بدوره يؤدي الى حب المادة و التفوق فيها، وعليه أوصى الباحث بعدة توصيات من أبرزها :
1) 1ـ اعتماد نتائج هذا البحث والإفادة منها في تخصص اللغة العربية وطرائق تدرسيها
2) مراعاة تنظيم المحتوى في كتب النحو من خلال التخطيط الدقيق والتتابع بصورة منظمة ومتدرجة للمفاهيم النحوية الواردة فيها, الأمر الذي يؤدي الى زيادة التحصيل النحوي لدى الطلبة.
3) تدريب الطلبة على التفكير بانواعه المختلفة الناقد والابداعي وغيرها.
واستكمالاً لهذا البحث اقترحت الباحثة إجراء عددٍ من الدراسات منها :
1- اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات اخر كالذكاء المتعدد وعلاقته بالتفكير النحوي الناقد .
2- استعمال االبرنامج المقترح في تحصيل الطلبة في فروع أُخر كالأدب، والبلاغة، والنقد، والعروض، وغيرها.