موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..
موقع الدكتور رائد الزيدي
سبحان الله ***** والحمد لله ***** ولا اله الا الله ***** والله اكبر ***** ولله الحمد ---- اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء نتشرف بزيارتكم لمنتدانا

    بناء برنامج تدريبي لمعلمي اللغة العربية من خريجي الدورات في ضوء أدائهم للكفايات التعليمية

    شاطر
    avatar
    د رائد الزيدي
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى

    عدد المساهمات : 269
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 42

    بناء برنامج تدريبي لمعلمي اللغة العربية من خريجي الدورات في ضوء أدائهم للكفايات التعليمية

    مُساهمة من طرف د رائد الزيدي في الأحد يونيو 05, 2011 2:16 am

    ثامر حميد علاوي المحمدي (ماجستير)
    هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تجريبي لمعلمي اللغة العربية من خريجي الدورات في ضوء أدائهم للكفايات التعليمية . وكانت عينة البحث مقتصرة على معلمي اللغة العربية من خريجي الدورات. إذ بلغت العينة الاستطلاعية (40) معلما ومعلمة ، موزعين على مديرتي تربية بغداد (الكرخ والرصافة) وطبقت أداة البحث عليهم التي كانت عبارة عن استمارة ملاحظة أعدها الباحث من خلال اطلاعه على الادبيات ذوات الصلة بالموضوع وتوجيه أستبانة لمجموعة من الاساتذة والخبراء في مجال طرائق تدريس اللغة العربية وعلم النفس والتربية ، ومن خلال آرائهم أعد الباحث قائمة الكفايات المكونة من(40) كفاية موزعة على خمسة مجالات هي (مجال التخطيط ، مجال التنفيذ ، مجال الوسائل التعليمية ، مجال العلاقات الانسانية وإدارة الصف ، مجال التقويم) وبعد التأكد من صدقها عن طريق عرضها على مجموعة من الخبراء ، وثباتها عن طريق استخدام معامل ارتباط بيرسون ومعادلة فشر لحساب تكرارات أداء المعلمين ضمن المستوى الثلاثي المعين فضلا عن حدة الكفاية ، والوزن المئوي لترتيب الكفايات ضمن المجال . وفي ضوء نتائج إداء المعلمين تم التوصل إلى (21)كفاية قيمت ايجابيا مثلت (جوانب القوة) ، كان إداء المعلمين لها يتم بصورة جيدة و(19)كفاية سلبيا مثلت (جوانب الضعف) في إداء المعلمين ، كانت هذه المهمات التي قيمت سلبيا مثلت الاحتياجات التدريبية الفعلية لمعلمي اللغة العربية .
    وقد عولجت الكفايات الضعيفة من خلال بناء برنامج تدريبي في أثناء الخدمة لهؤلاء المعلمين اللذين شخص الضعف لديهم متضمنا الكفايات الضعيفة لتحسين أدائهم .


    وقد خلص الباحث إلى بعض الاستنتاجات وعدد من التوصيات والمقترحات على وفق ما يأتي:-
    الاستنتاجات:-
    1. إن معلمي اللغة العربية من خريجي الدورات بحاجة إلى بناء برنامج تدريبي في ضوء الكفايات التعليمية ويظهر ذلك من خلال النتائج .
    2. بلغ مجموع المهمات التي يمارسها معلمو اللغة العربية (40) كفاية موزعة على خمسة مجالات هي (مجال التخطيط ، مجال التنفيذ ، مجال الوسائل التعليمية ، مجال العلاقات الانسانية وإدارة الصف ، مجال التقويم ) .
    3. أظهرت نتائج البحث تحقق (21) كفاية موزعة على المجالات جميعها وعدم تحقق (19) كفاية مثلت الحاجات التدريبية للمعلمين .
    4. إن مجال الوسائل التعليمية كان اضعف المجالات في درجة ممارسة المعلمين في حين كان مجال التنفيذ في المرتبة الاولى في الممارسة الفعلية للمعلمين .
    التوصيات:-
    1. اعتماد البرنامج التدريبي المقترح في الدورات التي يقيمها معهد الاعداد والتطوير التربوي لمعلمي اللغة العربية .
    2. اعتماد قائمة الكفايات التعليمية التي توصل اليها البحث في تقويم(الطلبة – المعلمين) في اقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية ومعهد اعداد المعلمين في اثناء مدة التطبيق لمعرفة مدى تمكنهم منها .
    3. توفير الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة والاجهزة التقنية وتدريب المعلمين على اساليب استعمالها وصيانتها إذ لاحظ الباحث قلة توافر الوسائل التعليمية في المدارس الابتدائية .


    المقترحات:-
    1. تطبيق برنامج التدريب الذي اعده الباحث على معلمي اللغة العربية وتقويمه ما بعد التطبيق .
    2. إجراء دراسة تتناول الكفايات التعليمية وعلاقتها بالمستوى الاقتصادي .
    3. إجراء دراسة تجريبية لمعرفة أثر التدريب في اداء معلمي اللغة العربية .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 10:02 am