موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..
موقع الدكتور رائد الزيدي
سبحان الله ***** والحمد لله ***** ولا اله الا الله ***** والله اكبر ***** ولله الحمد ---- اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء نتشرف بزيارتكم لمنتدانا

    أثر الاختبارات القبلية في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الأدب والنصوص

    شاطر
    avatar
    د رائد الزيدي
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى

    عدد المساهمات : 269
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 42

    أثر الاختبارات القبلية في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الأدب والنصوص

    مُساهمة من طرف د رائد الزيدي في الأحد يونيو 05, 2011 2:14 am

    أثر الاختبارات القبلية في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الأدب والنصوص

    هدى محمد سلمان القيسي

    هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الاختبارات القبلية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص . وقد صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية : ( ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل الطالبات اللائي يدرسن باستعمال الاختبارات القبلية ومتوسط تحصيل الطالبات اللائي يدرسن من غير الاختبارات القبلية ) .
    ومن اجل التاكد من هدف البحث وفرضيته اختارت الباحثة عينة تكونت من ( 54 ) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي في إعدادية المحمودية للبنات ، وكان الاختيار قصديا . وتوزعت العينة على مجموعتين : الأولى تجريبية تألفت من ( 28 ) طالبة درسنَ مادة الأدب والنصوص باستعمال الاختبارات القبلية ، والثانية ضابطة تألفت من ( 26 ) طالبة درسن المادة نفسها من غير الاختبارات القبلية .
    وقبل البدء بالتدريس كافأت الباحثة بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة إحصائيا في متغيرات : العمر الزمني محسوبا بالشهور ، والتحصيل الدراسي للآباء ، والتحصيل الدراسي للأمهات ، والقدرة اللغوية ، ودرجات اللغة العربية في العام السابق ، ولم تكن الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 مما يعني تكافؤ طالبات المجموعتين في المتغيرات المذكورة آنفا .
    وبعد أن حددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرس في التجربة بستةَ عشرَ موضوعاً من موضوعات كتاب الأدب والنصوص المقرر تدريسه لطلبة الصف الخامس الأدبي للعام الدراسي 2004/2005 ، صاغت الأهداف السلوكية لكل موضوعٍ من الموضوعات اعتمادا على تصنيف بلوم ( Bloom ) في المجال المعرفي . ومن ثم أعدت الخطط التدريسية الملائمة لطالبات المجموعتين التجريبية والضابطة وعرضت أنموذجين منها على الخبراء .
    وقد أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا تكون من ( 40 ) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد وبواقع ( 30 ) فقرة اختبارية تكون إجابتها باختيار البديل الصحيح ، و ( 10 ) فقرات اختبارية تكون إجابتها باختيار البديل غير الصحيح . طبقته على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في نهاية التجربة التي استمرت تسعة أسابيع .
    وقد استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة في إجراءات بحثها وتحليل نتيجته وهي : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومربع كاي ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعامل سبيرمان – براون ، ومعادلة الصعوبة ، ومعادلة القوة التمييزية ، ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة .
    توصلت الدراسة الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة الأدب والنصوص باستعمال الاختبارات القبلية على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسنَ مادة الأدب والنصوص من غير الاختبارات القبلية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 6:47 am