موقع الدكتور رائد الزيدي

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. اسعدتنا زيارتك .. ان كنت دخلت للمطالعه فتفضل للمطالعه القسم الذي تريدة وخذ وقتك .. وان كنت تريد التسجيل فتفضل بالتسجيل اهلا وسهلا بك معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات وأسعدها ..
موقع الدكتور رائد الزيدي
سبحان الله ***** والحمد لله ***** ولا اله الا الله ***** والله اكبر ***** ولله الحمد ---- اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء نتشرف بزيارتكم لمنتدانا

    المد اللازم

    شاطر
    avatar
    د رائد الزيدي
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى

    عدد المساهمات : 269
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 43

    المد اللازم

    مُساهمة من طرف د رائد الزيدي في الأحد مايو 02, 2010 5:12 am

    المد اللازم

    نوعه: المد اللازم مد فرعي سببه سكون أصلي ثابت لا يتغير.



    تعريفه: هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا أو حرف مشدد في كلمة واحدة (لأن الحرف المشدد أصله حرفان متماثلان أولهما ساكن والآخر متحرك).



    مقدار مده: أجمع القراء على إشباع مده إلى ست حركات.



    سبب تسميته باللازم: سمي هذا المد لازما للزوم سببه أو للزوم مده ست حركات بالإجماع.



    أقسامه: ينقسم المد اللازم إلى قسمين: كلِمي وحرفي.

    1. المد اللازم الكلمي: إذا كان المد اللازم في كلمة فهم كلمي، ويكون:

    § مثقلا: إذا أتى بعد حرف المد في الكلمة حرف مشدد. نحو:

    - ﴿وَلاَ الضَّـالِّـينَ﴾ (الفاتحة 7) (المثال الأول) وقعت اللام المشددة بعد حرف المد.

    - ﴿الْحَـاقَّـةُ﴾ (الحاقة 1) (المثال الثاني)

    - ﴿قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ﴾ (يونس 59) (المثال الثالث)

    - ﴿قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْن﴾ (الأنعام 143) (المثال الرابع)

    § مخففا: إذا أتى بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا وكان غير مشدد. ومثال ذلك ﴿ءالئن﴾ في موضعين من سورة يونس. وليس لها نظير في القرآن:

    - ﴿آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ﴾ (يونس 51) (المثال الخامس) وقع بعد الألف المدية حرف ساكن أصلي غير مشدد.

    - ﴿آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ﴾ (يونس 91) (المثال السادس)

    ملاحظة: يُطلق على المد اللازم الكلمي الذي سببه همزة استفهام اسم "مد الفرق"، ويكون ذلك في الكلمات التالية: ﴿ءالئن﴾، ﴿ءالله﴾ و ﴿ءالذكرين﴾. ويسمى كذلك لأننا نفرق بين هذه الكلمات الاستفهامية ونظائرها الخبرية بالمد. فالفرق مثلا بين (ءالئن) الاستفهامية التي وردت مرتين في سورة يونس وكلمة (الآن) الخبرية هو المد.

    2. المد اللازم الحرفي: إذا كان المد اللازم في حرف من حروف الفواتح فهو حرفي. ويكون في الحروف التي يكون هجاؤها ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد أو لين وهي (نقص عسلكم).ويكون المد اللازم الحرفي:

    § مثقلا: إذا أتى بعد حرف المد حرف مدغم في ما بعده. نحو:

    - ﴿الـم﴾ (البقرة 1) (المثال السابع) أتى بعد الألف المدية في هجاء حرف الـ(لام) حرف (م) أدغم في الميم التي بعده فكان المد مثقلا.

    - ﴿طسم﴾ (الشعراء 1) (المثال الثامن) أدغمت النون التي تلي الياء المدية في حرف (السين) في الميم التي بعدها فكان مد الياء مثقلا.

    § مخففا: إذا أتى بعد حرف المد حرف ساكن غير مدغم بما بعده. نحو:

    - ﴿ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ﴾ (ق 1) (المثال التاسع) وقع بعد الألف المدية في حرف (قاف) حرف (ف) ساكن غير مدغم بما بعده فكان مد الألف مخففا.

    - ﴿ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ﴾ (ص 1) (المثال العاشر)

    - ﴿الـمـر﴾ (المثال الحادي عشر) تمد ألف (لام) مدا مثقلا لإدغام حرف الميم من (لام) في أول حرفي الميم من هجاء (ميم). أما الياء المدية في حرف الـ(ميم) فتمد مدا مخففا لوجود حرف ساكن غير مدغم بعدها (الميم الثانية من (ميم)).

    تنبيه: تمد حروف الفواتح المجموعة في قولك (سنقص لكم) ست حركات. أما المد في هجاء حرف العين في فاتحة سورة مريم ﴿كهيعص﴾(المثال الثاني عشر) وفاتحة سورة الشورى ﴿عسق﴾ (المثال الثالث عشر) فيجوز فيه (أربع حركات على أنه ملحق بمد اللين) والإشباع (ست حركات على أنه مد لازم). ومده ست حركات أولى.

    ملاحظة: إذا وصلت فاتحة سورة آل عمران ﴿ألم﴾ بما بعدها فُتحت الميم. ويجوز حينئذ مد الياء عند هجائها (ميم) حركتين أو ست حركات. أما حال الوقف فتمد ست حركات ولا يجوز قصرها.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 18, 2018 3:55 am